اليوم: الأحد2 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 18 فبراير 2018

كيف أرجع عن ذنوبي وأتوب إلى الله؟!

استشارة..

السلام عليكم.

أنا شابة في العشرين من عمري. في الآونه الأخيرة، أصبحت أصلي بشكلٍ غير منتظم وأحياناً أتناسى الصلاة ولا أؤديها. وبالصدفة، وقعت بين يديَّ صورة غير أخلاقية، ما دفعني إلى البحث في الإنترنت عن صورٍ مشابهة لها، حتى صرت مدمنة على هذه العادة، فكلما حاولت الابتعاد عنها، انغمست فيها من جديد.

لقد أتعبني هذا الوضع وترك تأثيراً سلبياً في دراستي بعد أن كنت من المتفوقين، وبات ضميري يؤنبني بشدة، والقلق يلازمني طوال الوقت، كما أنني أفتقد النقاء الَّذي كنت أعيشه. أريد أن أتوب وألتزم صلاتي من جديد وأحارب كلّ الوساوس التي تلاحقني، فماذا أفعل؟

وجواب..

أختي الفاضلة، من الخطأ الجسيم التهاون بالصلاة، فالصلاة عنوان صحيفة المسلم، ومعراج كل مؤمن، وهي الميزان لقبول الأعمال، وهي أولى الأولويات، وأنت ما زلت شابة في مقتبل العمر، ولا يجب أن تكوني ضعيفة أمام وساوس الشيطان، ويجب أن يكون لك الإرادة التامة والكاملة للقيام بما يرضي الله تعالى، وهذا ليس بالأمر الصعب، فيكفي أن تلتفتي إلى ما هو مطلوب منك، وتضعي نصب عينيك ما يجب عليك القيام به، فإضافةً إلى الصلاة والعبادات، هناك دراستك، فهي مستقبلك وعليك الاهتمام بها، ولا تسمحي لأي أمر أن يقف مانعاً أمام استمرارك فيها، وإلا ستصبحين إنساناً لا فائدة منه، فالقيمة الحقيقية التي يحملها الإنسان هي العلم، والله لا يرضى له أن يكون على هامش الحياة، أو أن يكون غير متعلم، فبالعلم يحقّق الإنسان ذاته ويعطي لنفسه القيمة، وهذا العصر هو عصر العلم، ولا مكان للجهلة فيه.

وأخيراً، عليك أن لا تيأسي من رحمة الله تعالى، وهذا الإحساس بالقلق وتأنيب الضمير هو توبة حقيقية، والله يحب عباده التائبين. ولذلك، عليك أن تحصّني نفسك بالصَّلاة والعبادات وقراءة القرآن والأدعية، والله غفور رحيم.

مرسل الاستشارة: ...
المجيب عن الاستشارة: الشّيخ يوسف سبيتي، عالم دين وباحث، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).
التاريخ: 29 أيار 2013م
. نوع الاستشارة: أخلاقية.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: ندم عمرى
التعليق: انا مريت بفترة صعبة كتير طوال زواجى وصبرت سنوات طويلة وعندما تزوج زوجى بالفعل من امراة اخرى تغلب على الشيطان
وولد داخلى روح الانتقام من زوجى اصبحت ادخل مواقع التواصل
واتحدث مع الرجال على الشات بدافع الانتقام من زوجى فقط وليس بدافع الحب اليهم ولكنى ولله الحمد سرعان مارجعت لنفسى ولومتها على فعلتى هذة ورجعت لطريق الصواب من جديد وقررت التوبة وقاطعت مواقع التواصل بالفعل ولكنى تمكن زوجى معرفة الفعل هذا وفسدت العلاقة بيننا وابتعد عنى تماما وهاجرنى تماما علما ان زوجته الاخرى هى ايضا خانته ايضا واعترف لى بذلك وانا اشعر كثيرا بالندم انى قررت الانتقام  وغضبت ربى من اجل كرامتى وفعلت اشياء ضد طبيعتى لانى كنت مجروحة  وحاسة انى ظلمت زوجى  وعلمت ان التوبة من ظلم العباد لاتقبل الا باستحلال المظلوم فماذا افعل لتتم توبتى ويرتاح ضميرى
الرد: يكفي أنك تبت إلى الله توبة صادقة وما دمت تبت فالله وعد الإجابة، نعم عليك أن تبين لزوجك صدق هذه التوبة ولا بد أن يقبلها كما قبلها ربه.
التاريخ: ١٣/٢/٢٠١٨
الإسم: محمد صلاح
الموضوع: تراجع الي الله
التعليق: انا مؤمن بالله والحمد لله بس في حاجه حصلتلي ظروف شخصيه ادتني الي النتحار مسموم واخات 25يوم في غرفت الانعاش والعنايه وغرفت العزل لترد السموم من الدم كنت كل يوم بموت
في المستشفي وربنا اداني عمري من جديد وتبت الي الله وعاوز ربنا يقون راضي عني ويتوب عليا ويغفر زنوبي نفسي في الجواب
الرد: تب إلى الله عز وجل واستقر في طريق طاعته بالتزام الواجبات وترك المحرمات وجاهد في حياتك لتصل إلى الله وهو راض عنك، وما حصل هو تجربة لتهتدي إلى سواء السبيل.
التاريخ: ٧/٧/٢٠١٦
الإسم: لطيفه علي عبدالله
الموضوع: التوبه
التعليق: كيف اتوب عن كل شي
الرد: ذلك بالندم والعزم على عدم العودة للذنب والاستغفار وأداء الحقوق وقضاء ما فات.
التاريخ: ٢٥/١١/٢٠١٣

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟ فضل الله وحدة مكوناتنا الداخلية تحمي أوطاننا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر