اليوم: الاثنين22 رمضان 1440هـ الموافق: 27 مايو 2019

فضل الله: لاستعادة دور المساجد في الإشعاع العلميّ والثقافيّ

البوم الصور من هنا

شدَّد العلامة السيد علي فضل الله على اعتماد الخطاب الدينيّ الجاذب للناس، والمتَّسم بالموضوعيّة، والقادر على الاستجابة لحاجات الشباب وتقديم الأجوبة على أسئلتهم المعقَّدة، داعياً إلى العمل لاستعادة دور المساجد في الإشعاع العلميّ والثقافيّ، لا في الصَّلاة وحدها.

استقبل سماحته وفداً من الهيئة العليا لإدارة اللجان الثقافية في المساجد في الجمهورية الإسلامية في إيران، برئاسة مستشار وزير الإرشاد الإيراني الشيخ الدكتور حبيب رضا أرزاني، ورافق الوفد المستشار الثقافي الإيراني في لبنان محمد مهدي شريعتمدار.

وقد وضع أرزاني سماحته في أجواء عمل الهيئة على المستوى الثقافي داخل المساجد في إيران، والنشاطات الثقافية المتعدّدة التي تقوم بها، مشيراً إلى حركتها المؤثرة في حوالى 80 ألف مسجد في إيران.. وشدَّد على العمل لإقامة علاقة وثيقة مع الشعب اللبناني، من خلال التعاون مع المنابر الثقافية في لبنان، "لنستفيد من تجاربهم ويستفيدوا من تجاربنا".. مشيداً بالدور الكبير للمرجع السيد فضل الله ومؤسَّساته في التأسيس لثقافة حواريّة منفتحة على مستوى المنطقة.

من جهته، أشار سماحة السيّد علي فضل الله إلى أهميّة التعاون الثقافي على مستوى نشر ثقافة الوعي والحوار والانفتاح، في مواجهة ثقافة التعصّب والانغلاق التي يُراد للمنطقة العربية والإسلامية أن تختنق بها، مؤكّداً ضرورة استعادة دور المساجد بمعناها الحركي المنفتح، حتى تكون مصدراً للعلم والثقافة والإشعاع، لا مكاناً للصَّلاة فقط، داعياً إلى العمل لإعادة الناس إلى المساجد بعد الانحسار عنها، حتى يعمّقوا ثقافتهم الروحية والعلمية والجهادية بما يتناسب مع أصالة الإسلام وانفتاحه.

ورأى سماحته أنَّ الخطاب الدينيّ له دوره الكبير في جذب الناس أو تنفيرهم، داعياً إلى تضافر جهود الجامعات والحوزات والمراكز الثقافية والمساجد لبناء خطاب ديني معاصر يتفاعل مع التحدّيات التي تواجه الشباب، ولا يبتعد عن أصالة الإسلام وروحيّته، مشيراً إلى أنَّ الفكر المضادّ يطرح الكثير من الأسئلة الجديدة المعقّدة التي تترك آثارها السلبية لدى الشباب والمجتمعات المتدينة، مؤكّداً أنّ الأجوبة عليها تستوجب إعداد خطباء يتّسمون بالعلمية والموضوعية والثقافة الواسعة وسعة الصدر، وكل ذلك لا بدَّ من أن يستند إلى برنامج حوزويّ وثقافيّ يأخذ بالاعتبار أساليب العصر وتحدّياته.

وأكّد ضرورة السّعي لتعميق الوحدة الإسلامية فكرياً وثقافياً، وفي الجوانب العملية، ومواجهة كلّ مسعى للإيقاع بين المسلمين، مشيراً إلى خطورة الانجرار وراء الأساليب التي تثير الفتنة في الواقع الإسلامي.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن للوقوف مع جميع القيادات الواعية في مواجهة أصوات الفتنة إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر