اليوم: الثلاثاء12 رجب 1440هـ الموافق: 19 مارس 2019

الهند تحرم المسلمين من الجنسيّة

أقرّ مجلس النوّاب الهندي، قانوناً يمنح الجنسيّة لأفراد أقليات دينيّة باستثناء المسلمين، الأمر الذي أثار احتجاجات في شمال شرق البلاد.

ويغطي القانون مجموعات مختارة، من بينها الهندوس والمسيحيون والسيخ، انتقل أفرادها من بنغلادش وباكستان وأفغانستان، ويعيشون في الهند منذ 6 سنوات على الأقلّ.

ويستثنى المسلمون من هذا القانون، وهي خطوة تعود، بحسب المتابعين، إلى أنّ "رئيس الوزراء القومي الهندوسي نارندرا مودي، يهدف منها إلى إرضاء الناخبين، مع استعداد البلاد لإجراء انتخابات في مايو/ أيّار المقبل".

وأثار القانون الذي يحتاج إلى مصادقة مجلس الشيوخ عليه، احتجاجات في ولاية آسام شمال شرق البلاد، وأعرب المتظاهرون عن غضبهم بشأن مسودة القانون، ليس لأنها تستثني المسلمين، بل لأنها تمنح الجنسية لمستوطنين جاؤوا من مناطق أخرى، متّهمين المهاجرين بسلب الوظائف من السكان الأصليّين.

وخلال الاحتجاجات، قام أعضاء من منظمة "طلاب الشمال الشرقي" بتخريب مكاتب حزب بهاراتيا جاناتا، الذي يتزعّمه مودي، وأحرقوا لافتات وملصقات.

وتشهد الولاية منذ عقود، والبالغ عدد سكّانها 33 مليون نسمة، والمعروفة بمزارع الشاي، توتّرات بين الجماعات القبلية والإثنية من السكان الأصليين والمستوطنين من خارج المنطقة.

ونشرت حكومة الولاية العام الماضي، سجلاً للمواطنين استثنت فيه 4 ملايين لم يتمكّنوا من إثبات أنهم يعيشون في الولاية قبل 1971، عندما فرّ الملايين من حرب الاستقلال في بنغلادش.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م أيّهما أسبق؛ الدّين أم الحريّة؟ "راب.. حسيني"! مسلم كمستشار لألمانيا! منبر الجمعة: 1 رجب 1440هـ/ 8 آذار 2019م ورشة التَّهدئة المجتمعيَّة في رجب مركز "بيو" البحثي ينشر خريطة أتباع الأديان 2060 دور الشَّباب في وجه تسقيط الآخرين! الإصلاح عمليّة شاقّة وطويلة ودعوة إلى مؤتمر بمناسبة 13 نيسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر