اليوم: الأربعاء15 جمادى الآخر 1440هـ الموافق: 20 فبراير 2019

مشروع قانون لرفع السنّ القانونيّة للتّدخين إلى مئة عام

قد يضطرّ سكان ولاية هاواي الأميركيّة للانتظار طويلاً قبل أن يسمح لهم القانون بالتدخين، إذا ما اعتمد مشروع تقدّم به نائب في البرلمان المحلّي، هدفه رفع السنّ القانونيّة لاقتناء التبغ تدريجاً، لتصبح مئة عام بحلول 2024.

ومن شأن مشروع القانون هذا الّذي طرحه النائب الديمقراطي في البرلمان المحلّي ريتشارد كريغن، أن يتحوّل بحكم الأمر الواقع إلى حظر على منتجات التبغ بحلول العام 2024.

كريغن هو في الأصل طبيب طوارئ، يرى أنّه لا بدّ من بذل مزيد من الجهود للقضاء على "المنتج الأكثر فتكاً في تاريخ البشرية"، وفق ما جاء في النصّ المقترح.

وقال النائب في تصريحات لصحيفة "هاواي تريبيون هيرالد": "لدينا في الواقع فئة من السكّان تدمن هذه المنتجات بدرجة كبيرة، تحت تأثير قطاع يصنّع هذه السجائر التي تتسبّب بإدمان شديد، علماً منه أنها شديدة الفتك، وهي كذلك بالفعل".

وبموجب القانون المحلي، يحظر بيع السجائر في هذا الأرخبيل الأميركي لمن هم دون الحادية والعشرين من العمر، في حين أنّ السنّ القانونية تتراوح بين الثّامنة عشرة والتاسعة عشرة على الصعيد الفدراليّ.

ويقترح مشروع القانون هذا رفع السنّ القانونيّة للتدخين إلى 30 العام المقبل، و40 في 2021، و50 في 2022، و60 في 2023، لتصبح مئة سنة بحلول 2024.

وصرّح كريغن، الّذي أقرّ بأنّه استهلك التبغ خلال سنوات الدراسة الجامعيّة: "من واجب الدولة حماية الصحّة العامّة... ولهذا السّبب، لا نخوّل الناس مثلاً أن يحصلوا بكلّ حريّة على الموادّ الأفيونيّة".

وبحسب مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتّحدة، يعتبر استهلاك التبغ السبب الرّئيس للأمراض والوفيات التي يمكن تفاديها في البلد، وهو يودي بحياة حوالى نصف مليون شخص كلّ سنة.

وكانت منظّمة الصحة العالميّة، قد أشارت في وقت سابق إلى أنَّ عدد المدخّنين في العالم يصل إلى 1.1 مليار، فيما يتسبّب التدخين بوفاة 3 ملايين سنويّاً.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن أنزعج من صوت الأذان العالي! تعليم القرآن عبر الهاتف منبر الجمعة: 10 جمادى الثانية 1440هـ/ 15 شباط 2019م امتحان الإيمان أمام سلطة المال مؤتمر "الإسلام رسالة الرّحمة والسّلام" في روسيا لبس الأقراط للرِّجال وصباغة الأظافر! متديّنة.. ولكنّي لا أخشع في الصَّلاة! زوجي يجبرني على صرف أموالي! السيِّدة الزَّهراء(ع) في ذكرى وفاتها منبر الجمعة: 3 جمادى الثانية 1440هـ/ 8 شباط 2019 م مشروع قانون لرفع السنّ القانونيّة للتّدخين إلى مئة عام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر