اليوم: الأحد17 رجب 1440هـ الموافق: 24 مارس 2019

أنزعج من صوت الأذان العالي!

استشارة..

إنّني أتأذّى من صوت الأذان العالي، وعندي أولاد صغار، وكذلك، فإنّ أهلي، وهم كبار في السنّ، ويسكنون في منزل قريب من المسجد، ينزعجون. فلماذا رفع الصَّوت في الأذان؟ وهل يعدّ ذلك جائزاً؟

وجواب..

"إذا كان [الأذان] مزعجاً للنّاس، فقد يصير حراماً شرعاً، فالأذان يجب أن يرفع بشكل طبيعيّ، أي بعبارة أخرى، يجب علينا من باب الوجوب الكفائيّ، أن يرفع شعار الأذان، لكن بالطريقة التي لا تضرّ المجتمع ضرراً بالغاً، وإنما بالطّريقة التي يمكن أن تنبّه النّاس بشكل هادئ ومعقول، لا بشكل الصّراخ بالصّوت العالي.

وفي هذه المناسبة، نحن عندنا الآن في كلّ بيت تلفزيون وراديو ومسجّلة، فيحرم على الإنسان أن يرفع صوت الراديو أو المسجّلة أو التلفزيون بالدَّرجة التي تقلق الجيران، بحيث تمنع من يريد النَّوم أن ينام، أو مَن يقرأ مِن القراءة، أو مَن يريد أن يرتاح أن ينال قسطاً من الرّاحة، فليس هناك فرق بين أن ترفع التّلفزيون إلى آخر درجة، وبين أن تذهب وتدقّ الباب وتدخل بيت جارك وتهزّه ولا تسمح له بالنّوم.

وقد يقول البعض إنّني حرّ، فهذا التلفزيون لي، هذا صحيح، ولكنَّ الهواء ليس لك، وأنت حرّ عندما تستطيع أن تحجز صوت التّلفزيون، بحيث لا يخرج، أمّا أن تطلقه في الفضاء الّذي يتوزّع فيه الصّوت على بيوت الجيران، ليمنعهم من النّوم أو القراءة أو الرّاحة الجسديّة، فحتى لو قرأت القرآن بهذه الطّريقة المزعجة، فلا يجوز شرعاً".

***

مرسل الاستشارة: ...............

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: سماحة العلّامة السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، من كتاب كتاب النَّدوة، ج 1، ص 807، مسائل فقهيَّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر