اليوم: الأحد17 رجب 1440هـ الموافق: 24 مارس 2019

مركز "بيو" البحثي ينشر خريطة أتباع الأديان 2060

بحسب الدِّراسة، كانت المسيحية هي أكثر الأديان انتشاراً في الألفية الماضية، ولكن مركز بيو البحثي يشير إلى أنّ المسلمين هم أكبر الجماعات الدينيّة نمواً، حيث يتزايدون بمعدّل ضعف الزيادة السكانية في العالم.

فبينما قد يزيد عدد السكان في العالم خلال عقود قليلة بنحو 32 في المئة، فإنه من المتوقّع أن يصل معدَّل زيادة عدد المسلمين إلى نحو 70 في المئة، حيث سيرتفع عددهم من 1.8 مليار مسلم في العام 2015، إلى 3 مليار مسلم في العام 2060، وبالتالي، ستمثل هذه المجموعة 31.1 في المئة من سكّان العالم، في ما تمثّل حالياً حوالى 24.1 في المئة.

في الوقت الحاليّ، يعتنق نحو 31 في المئة من سكان العالم المسيحيّة، بحسب مركز بيو، لكن وضع المسيحية يتباين في مختلف أنحاء العالم، ففي الوقت الذي يموت مسيحيون أكثر من الذين يولدون في أوروبا التي تعدّ قلب هذه الديانة، فإن المسيحية تنتشر بسرعة في القارة الأفريقية.

فبين العامين 2010 و2015، تجاوز عدد الأموات من المسيحيين عدد المواليد في هذه الديانة بنحو 6 ملايين شخص، وجاء الفرق في ألمانيا وحدها بنحو 1.4 مليون شخص.

يحدث ذلك في أوروبّا في وقت يتزايد عدد المسيحيين في أفريقيا وأمريكا اللاتينيّة، ولكن هذه الزيادة لا تجاري الزيادة في عدد المسلمين على مستوى العالم. ويقول مركز بيو البحثي إنّ المسلمين ينجبون أطفالاً أكثر من أتباع الديانات السبع الأخرى.

وتبرّر دراسة مركز بيو البحثي ذلك، بأنّ معدّل الخصوبة لدى المسلمين أعلى، فغالبيّتهم تنتمي بصفة عامّة إلى فئة عمرية أصغر، حيث بلغ متوسّط العمر بينهم 24 عاماً بالمقارنة بـ 32 عاماً في المجموعات الدينية الأخرى، كما أنّ المسلمين قلّما يتخلّون عن دينهم كما تفعل المجموعات الدينيّة الأخرى.

ومن المتوقّع أن يتسبب تغيير الدين بتقلص عدد المسيحيّين بنحو 72 مليوناً بحلول العام 2060، بينما لا يؤثّر هذا العامل كثيراً في المسلمين.

يقدّر مركز بيو أن نسبة الملحدين ستتراجع من 16 في المئة حالياً من إجمالي عدد سكان الكرة الأرضيّة، إلى 13 في المئة، رغم تزايد عددهم الإجمالى من 1.17 مليار في 2015، إلى 1.2 مليار في العام 2060، وفي المقابل، يتوقع أن يبلغ عدد المؤمنين بصفة عامّة 8.1 مليار شخص بحلول العام 2050.

فرغم تزايد عدد الملحدين في أوروبا والولايات المتحدة، فإنّ حقيقة أنهم يميلون لإنجاب عدد أقلّ من الأطفال، يساهم في تراجع عددهم.

ومن بين الأديان الأخرى، يتوقّع تراجع البوذية من 7 في المئة، حيث بلغ عدد أتباعها 500 مليون شخص في العام 2015، إلى 462 مليون شخص في العام 2060.

ومن المتوقّع تزايد عدد أتباع الديانات التقليديّة، والتي تشمل الديانات الأفريقية والصينية التقليدية، وديانات السكان الأصليين في أمريكا الشمالية وأستراليا بنحو 5 في المئة، ليرتفع العدد من 418 مليون شخص حاليّاً، إلى 441 مليوناً.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر