اليوم: السبت17 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 20 يوليو 2019

أيّهما أسبق؛ الدّين أم الحريّة؟

استشارة..

قد ترد علينا بعض الشّبهات، ومنها هل إنّ الأصالة للحريّة، أم الأصالة للدّين؟ بمعنى آخر؛ هل إنّ الحريّة مقدَّمة على الدّين أم العكس؟

وجواب..

صياغة الشّبهة بهذا النّحو خطأ، فإنّ الحريّة بمعنى القدرة على الاختيار، هي أمر فطريّ ووجداني، ومن خلالها، نختار الإيمان أو الكفر، ولذا، فلا يتصوَّر التعارض بين الحريّة والدّين ماداما من جوهرين مختلفين، لكنَّ النّتيجة التي رتّبتها على هذه الشّبهة المتوهّمة صحيحة، فإنّه ما لم يكن الإنسان حراً، فكيف سيتسنّى له اختيار الدّين؟ لكن لا بدّ لكم من ملاحظة أنّ الملائكة قد التزموا الأمور الحقّة، وسلكوا سبيل الطاعة، ولكن ليس من خلال حريتهم، بل لأنّ الله تعالى كوّنهم على هذه الشّاكلة وأجبرهم عليها، وحيث إنّ الإنسان مفطور على الاختيار، فهو سيختار الدّين بحريته ومحض إرادته، وليس بالتّكوين الجبري.

وعلى كلّ حال، فإنه يمكننا القول بأنّ الأصل هي الحقائق الدينيّة، لأنها الأحقّ والأرسخ، والمعبِّرة عن إرادة الله تعالى في هذا الوجود، وقد التزمها الملائكة بالإجبار والتّكوين، والتزمها المؤمن بالاختيار والإرادة الحرّة.

***

مرسل الاستشارة: ..............

نوعها: فكريّة.

المجيب عنها: العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) (استفتاءات – مفاهيم عامّة).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 19 تموز 2019م قصّة ذي القرنين في القرآن: دروسٌ وعِبر مستشفى بهمن يكرّم الراحل الدكتور عبد الأمير فضل الله الغارديان: جونسون يزعم أنَّ الإسلام سبب تخلّف المسلمين! فضل الله: تحكمنا الأخلاق الإيمانيّة والإنسانيّة في كلّ مفاصل عملنا مجالس تأبين آية الله السيّد محمد علي فضل الله في لبنان ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر