اليوم: الأربعاء19 شعبان 1440هـ الموافق: 24 ابريل 2019

تخصيب المرأة دون موافقتها؟!

استشارة..

قرأت أنّ طبيباً للخصوبة يستخدم سائله المنويّ لتخصيب مريضاته من دون موافقتهنّ وعلمهنّ، وقد تبيَّن أنَّ له أولاداً كثراً، وأنَّ منهم من يتعرّفون إلى بعضهم البعض بالصّدفة عبر مواقع التَّواصل. فما هي الآثار الاجتماعيّة والشّرعيَّة الّتي تترتّب على ما قام به؟

وجواب..

لو فرضنا أنّ أحداً حملت منه امرأة دون رضاها، وأكثر ما يمكن تصوّره في غير حالات الاغتصاب، هو هذه الحالة المفترضة في السّؤال، وهو ما لو أقدم طبيب على تلقيح مريضته بسائله المنويّ وليس بمني زوجها، فإنَّ ذلك مرفوض ويعدّ معصية تقارب الزّنا، وإن لم تكن زنا بالمصطلح الشرعيّ وفق مبنى المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض)، كما أنّه عدوان على خيار الإنسان وحريته الشخصيّة.

وفيه معصيةٌ، لأنّ فيه اختلاطاً للأنساب، وتضييعاً للحقوق، والتي منها الميراث، بل وضياع ما هو أهمّ من الميراث، ومن ذلك، حقّ معرفة الولد لوالده، وتمتّعه برعايته وشموله بالمسؤوليّة تجاهه.

كما أنّ هذا العمل سيكون مدعاةً لإرباك العلاقات الاجتماعيّة عند انكشاف الحال، وحدوث أضرار نفسية على الوالدة وعلى الولد حين يصير واعياً لهذه الأمور.

جميع هذه الآثار ليست قليلة الشَّأن في ظلِّ رؤية إسلاميَّة متكاملة لمجتمع يحرص الإسلام أن ينعم أفراده بحقوق واضحة ومحدَّدة وبعيش كريم.

***

مرسل الاستشارة: .......................

نوعها: اجتماعيَّة.

المجيب عنها: المكتب الشّرعي/ مؤسَّسة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر