اليوم: الأحد18 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 21 يوليو 2019

كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟!

استشارة..

سألني أحدهم لماذا التّناقض في عقيدتكم؛ فمن جهة تقولون بأن الأنبياء معصومون، ومن جهة ثانية، غفر الله للعديد من الأنبياء على أخطائهم، كما جاء في حديث القرآن عن النبيّ آدم ومعصيته في الجنّة، فبماذا أجيبه؟

وجواب..

بعدما ثبت بالدّليل العقلي والنقلي المحكم عصمة الأنبياء وتنزّههم عن نسبة المعاصي إليهم، وذلك من خلال كون الرَّسول المرسل من عند الله نوراً وحقّاً في عقله وقلبه وعمله، لا يخالطه ظلمة وباطل، ولتحقيق الهدف من إرساله، وهو تصديق الناس له واتباعهم لما يبلغهم ويكلّفهم به، فيلزم كونه لا يخطئ ولا يخرق في شيء من أعماله، إضافةً إلى الآيات المحكمة الدالّة على ذلك، مثل قوله تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}.

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً * وَدَاعِياً إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً} وغيرها من الآيات.

من هنا، لا بدَّ من تأويل وحمل كلّ ما ظاهره نسبة الخطأ إلى الأنبياء، على ما لا يتنافى مع عصمتهم الثابتة بالعقل والنقل.

وبالنسبة إلى معصية آدم (ع) المذكورة في القرآن الكريم، فهي تفسَّر بأنها ترك الأولى، أو الأمر الإرشادي لا المولوي الّذي يلزم الإثم من مخالفته، ولأن مخالفة آدم لم تكن في عالم التّكليف والطاعة والمعصية وترتب الثَّواب والعقاب.

***

مرسل الاستشارة: ............

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)/ استفتاءات – عقائد.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 19 تموز 2019م قصّة ذي القرنين في القرآن: دروسٌ وعِبر مستشفى بهمن يكرّم الراحل الدكتور عبد الأمير فضل الله الغارديان: جونسون يزعم أنَّ الإسلام سبب تخلّف المسلمين! فضل الله: تحكمنا الأخلاق الإيمانيّة والإنسانيّة في كلّ مفاصل عملنا مجالس تأبين آية الله السيّد محمد علي فضل الله في لبنان ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر