اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

فضل الله: لبناء أسرة قادرة على مواجهة المشكلات

رعى العلامة السيّد علي فضل الله الاحتفال الذي أقامه مركز دعم الأسرة لإطلاق دورته التخصّصية في التأهيل والإرشاد الزوجي في مجمع الامامين الحسنين (ع)، والتي تستمرّ عدّة أسابيع، ويحاضر فيها نخبة من العلماء والاختصاصيّين. وقد حضر الحفل عدد من العلماء وممثّلون عن البلديات والجمعيات الأسريّة ومهتمون، إضافةً إلى المشاركين.

استهلّ الحفلّ بآياتٍ من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني اللّبناني، فكلمة ترحيبيّة لمديرة المركز فاطمة خشّاب، قدمت فيها شرحاً للأنشطة والدورات التي قام بها المركز منذ افتتاحه، تلاها كلمة للدكتور مصطفى بيرم، ثم كانت كلمة العلامة السيّد فضل الله، استهلَّها بالتعبير عن سعادته واعتزازه بالدّور الكبير الذي يقوم به الإخوة والأخوات في هذا المركز من أجل النهوض بالمجتمع، من خلال تركيزهم على بناء خليّته الأولى، وهي الأسرة التي تمثّل قاعدته الأساسيّة، معتبراً أننا إذا استطعنا أن ننجح في هذا العمل ضمن مشروع مبنيٍّ على قواعد متينة وواضحة، عندها نستطيع أن نصنع الكثير على هذا المستوى.

وأكَّد سماحته أننا أمام ما نعانيه من مشاكل وسلبيّات، فإننا بحاجة إلى تضافر جهود كلّ هذه المراكز والمؤسَّسات التي تهتمّ بالأسرة وتعنى بها، داعياً إلى زيادة هذا التعاون والتكامل فيما بينها، والاستفادة من تجارب وخبرات بعضها البعض، مشيراً إلى أنّ هناك مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقنا، وهي مساعدة هذه الأسر على مواجهة التحديات والصعوبات التي قد تعترض طريقها، ولا سيّما مع انتشار ظاهرة فشل الكثير من حالات الزواج التي تنعكس عداوات وتوترات داخل المجتمع، وتترك نتائجها وسلبياتها على الأولاد.

وقال سماحته: "دوركم ومسؤوليّتكم العمل على تحصين هذه الأسر وتوعيتها، حتى يكون لديها القدرة على مواجهة أيِّ تحدٍّ، وحلّ أيّ مشكلة أسرية قد تحصل، والمساهمة في التخفيف من الانقسامات والعصبيات التي يعيشها هذا الوطن".

ولفت إلى أننا لن نستطيع أن نواجه كلّ هذا الفساد والهدر والسرقات التي نعانيها، ولن نبني وطناً، إلا عندما نربي هذه الأجيال على القيم والأخلاق والمبادئ والنزاهة على المستوى الفكري والتربوي والثقافي، بحيث تكون محصّنة أمام كلّ الإغراءات عندما تتصدى للمسؤولية في هذا الموقع أو ذاك، فلا تسخّره أو تستغلّه لحساباتها الخاصّة أو لمصلحة أديانها وطوائفها ومذاهبها، بل تضع نصب عينيها خدمة الناس ومجتمعهم.

ودعا هذا المركز إلى تأهيل الفتيات والشباب على حسن اختيار الشّريك على أسس ومعايير واضحة وصحيحة، بعيداً من الشّكليات، إضافةً إلى تدريبهم على كيفية التعامل مع الظروف الصعبة التي قد تواجههم في المستقبل.

وقال سماحته: "نحن لا نغفل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نواجهها، والتي تساهم في فشل الكثير من هذه التجارب"، داعياً إلى بناء الحياة الأسرية على مبدأ القناعة والصّبر والتحمّل، معتبراً أنَّ فشل كثير من هذه الزيجات يعود إلى الروتين الذي يتحكَّم بحياتهم، مبيناً أنّ المطلوب هو إعادة تطوير قدراتهم، وإدخال التجديد إلى حياتهم الزوجية، لتحصينها أمام كلّ التحديات والإغراءات التي قد تتعرَّض لها.

وختم بالقول: "ليس كلّ علماء الدين لديهم القدرة والخبرة على حلّ المشاكل الزوجيّة"، داعياً إلى أن يخضعوا لدورات تأهيل تساعدهم على حلِّ هذه المشاكل الأسريّة بطريقة صحيحة وفعّالة، معتبراً أنَّنا بحاجة إلى وجود متخصّصين في هذا المجال، حتى نستطيع أن نبني مجتمعاً متماسكاً وقويّاً، نبعد عنه كلّ هذه الأمراض.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر