اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

ما قولكم في المساكنة؟

استشارة..

أنا أعيش في الغرب، وأرى وأسمع عن شيء اسمه المساكنة، الّذي تحوَّل إلى نوع من الزواج تحكمه قوانين شفهيّة بين الطرفين. فما هو قولكم في هذا الأمر؟

وجواب..

بدايةً، فلنحدِّد المفهوم: إذا كان اثنان يعيشان مع بعضهما البعض، ويرغبان في بعضهما البعض، ويعيشان حياة الزوج مع زوجه في التزام شخصيّ واقعيّ ذاتيّ، فلماذا يمتنعان عن الالتزام العقديّ؟! فالحياة بين الصّديقين – على سبيل الفرض - هي حياة تنطلق من المشاعر والأحاسيس والرّغبات، وهي قابلة للتّغيير، ولا تربط إنساناً بإنسان آخر، لأنّ ما يربط الناس – أفراداً وجماعات - بعضهم ببعض، هو الالتزامات العقديّة.

لهذا، أعتقد أنّ أمثال هؤلاء المذكورين يهربون من أنفسهم، وهم لا يعيشون الروحيّة الزوجيّة، وإن كانوا يعيشون واقعيّتها بطريق غير شرعيّ.

ونحن نلاحظ من خلال الدِّراسات الكثيرة والقراءات المتعدِّدة، أنَّ الغرب يعاني الكثير من المشاكل التي أودت بالأسرة من خلال الحريّة المطلقة للغريزة، لأنّ هذه الحريّة تخلق مشاكل وعقداً نفسيَّة في واقع الغرب، ونحن نخشى أن نستورد العقد الكثيرة بدل استيراد علم الغرب.

***

مرسل الاستشارة:...............

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)/ استفتاءات – جريدة القصص الصَّادرة في أستراليا – العدد 9 - تاريخ 22-1-2010.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر