اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

مجلّة أتلانتيك: سيكون الإسلام الدّين الأكثر انتشاراً

نسمع كثيراً بدراسات وإحصاءات وتوقعات عن أنّ الدين الإسلامي سيكون الأكثر انتشاراً عالمياً، وجديد ذلك، ما صرحت به مجلة أتلانتيك الأميركية، التي قالت إنه عندما يتوقف النمو السكاني العالمي حوالى العام 2100، ستكون أفريقيا أكثر القارات سكاناً، وسيكون الإسلام أكثر الديانات انتشاراً، كما سيكون هناك كثير من المسنّين.

ويوضح تقرير نشرته المجلة، أن أفضل استشراف أو تخمين - استناداً إلى أحدث الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة - يتوقع أن يتوقف النمو السكاني في العالم نهاية هذا القرن، وبحلول ذلك الوقت، من المتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم 11 ملياراً (يبلغ 7.7 مليارات نسمة حالياً).

وأشارت إلى أن عدد البشر شهد تراجعاً عدة مرات في التاريخ، بسبب الموت جراء الأمراض، مثل الطاعون الذي قتل مئتي مليون شخص في أوروبا في القرن الرابع عشر الميلادي، لكنه سيشهد توقفاً عن النمو نهاية هذا القرن، بسبب أنّ الناس سيكون لديهم عدد أقلّ من الأطفال، جراء ازدياد الدخول المالية وتحسن مستويات التعليم، وبخاصّة النساء في الدول الأقل ثراءً، وهذا ما أثبتته تجارب البلدان التي سبق أن توقف نموّ عدد سكانها في أوروبا أولاً ثم آسيا حالياً، وفقاً لما يقوله علماء السكّان.

ونسب التقرير إلى أستاذ التنمية وعلم الاجتماع في جامعة كورنيل الأميركية، بارفيت إيلوندو- إنيغو، قوله إن التطورات السكانية ستتسبّب في تغيير مراكز الجذب الثقافي في العالم، لأن الشباب هم الذين يشكلون أكبر القطاعات الثقافية - الفنون والرياضة على سبيل المثال - مشيراً إلى أن نسبة السكان الذين تقلّ أعمارهم عن 25 عاماً، ستنخفض في آسيا من 56% إلى 37% خلال الفترة من 2020 إلى 2100، في حين ستزداد نسبة الشباب في أفريقيا كثيراً، وستصبح 48% من شباب العالم بدلاً من 25% حالياً.

وتطرّق تقرير أتلانتيك إلى النتائج التي ستترتب على تغيّر التوجهات السكانيّة، مثل تغيّر نسيج الحياة الأسرية، باضمحلال حجم الأسر، وتحولها من أسر ممتدة في أفريقيا إلى أسر (صغيرة)، وكذلك تحسّن الرعاية للأطفال، وازدياد فرص التعليم الجيّد، إضافةً إلى ارتفاع نسبة الإعالة، أي عدد المسنّين الذين بلغوا سن التقاعد، وأصبحوا يعتمدون على من هم في سن العمل، وبالتالي الضغط على الميزانيات العامة للدولة، والاضطرار لفتح الأبواب لهجرة الأيدي العاملة والشباب في القارات الأخرى غير أفريقيا.

وكان تقرير سابق لصحيفة الغارديان البريطانية قد كشف أنّ الدين الإسلامي سيكون الأوسع انتشاراً في العالم بحلول العام 2060، باعتبار أنّه ينمو بشكل أسرع من باقي الأديان، وسيبلغ عدد أتباعه 3 مليارات شخص.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر