اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

وفاة الشّيخ محمد آصف محسني

غيّب الموت رئيس المجلس الإسلامي الشيعي في أفغانستان، وأحد مراجع التقليد في البلاد، آية الله العظمى الشيخ محمد آصف محسني، بعد حياة عامرة بالجهاد في مختلف المجالات العلمية والثقافية والسياسية.

ولد الراحل في مدينة قندهار العام 1935، وفي السنة السادسة من عمره الشّريف، ذهب إلى مدينة النجف الأشرف في العراق، بعد إكمال تعليمه الابتدائي، ودرس الفقه والعلوم الدينيّة في الحوزة العلمية بالنجف الأشرف، ثم درس العلوم الدينية في مدينة قمّ المقدَّسة في إيران، حتى حصل على درجة الاجتهاد.

درس المحسني الفقه وأصول الفقه على يد السيّد محسن الحكيم والسيّد أبي القاسم الخوئي، وله تأليفات في الرّجال، والفقه، والحديث، كبحوث في علم الرّجال، ودراية الحديث.

يعدّ الشيخ محسني من أبرز علماء الشيعة الأفغان واللامعين في سماء الفقه والتحقيق العلمي، ومن أبرز تلامذة السيد الخوئي، حيث أشرف على كتابه في علم الرّجال، إذ كان الراحل على دراية واسعة وعميقة بالرّجال والحديث.

شارك آية الله محسني في الأنشطة الثقافية في قندهار، وانضمّ إلى مقاومي احتلال الاتحاد السوفياتي السابق لأفغانستان، وشارك "في الحقبة السياسيّة الأفغانيّة الجديدة" مشاركة فعّالة في اللويا جيرغا وصياغة الدستور الأفغاني، ما يعتبر جزءاً من مسيرته السياسية، كما لعب دوراً رئيساً في صياغة الدستور الأفغاني والاعتراف بالمذهب الشيعي في أفغانستان.

وفي سجله الثقافي، نشط آية الله آصفي في إنشاء حوزة خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله) العلمية وتلفزيون الحضارة، وكان رئيساً للمجلس الشيعي للعلماء الأفغان.

له إسهامات ونتاجات علميّة كثيرة تدلّ على نبوغه، ومنها تدوينه مئات المجلدات والكتب والأطروحات والمقالات.

يشار إلى أنّه أحد كبار العلماء في العالم الإسلامي الّذين حضروا المئات من المؤتمرات والمؤتمرات العلمية الإسلاميّة.

وله فضل كبير في مجال التقريب بين الدّيانات والمذاهب الإسلاميّة، وكان يجيد اللغة الفارسية والباشتو والأوردو والعربيّة.

وتعدّ خسارته خسارة للحوزة وللوسط العلمي المنفتح والتجديدي، إذ تفتقد الساحة الإسلامية لأمثال هؤلاء الكبار من العلماء.

الجدير ذكره، أنّ الراحل كانت تربطه علاقة طيّبة ووديّة بسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر