اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

فضل الله: أخشى أنَّنا في لبنان مقبلون على وضع خطير وأشدّ صعوبةً

في إطار نشاطات بعثة المرجع الراحل السيّد محمد حسين فضل الله (رض) في مكَّة المكرَّمة، ألقى العلامة السيّد علي فضل الله محاضرة حول دور الحجّ في عمليّة الإصلاح الفرديّ والاجتماعيّ، وذلك في مقرّ حملة باب الريّان في مكَّة.

ولفت سماحته إلى أنَّ قيمة هذه العبادة أنها تعمل على إصلاح الذات، من خلال إحساس الحاجّ بكلّ أجواء الرّحمة والخير والاستقامة التي تكلّل كلّ مناسك الحجّ، بما يكون مدخلاً لتعزيز التّواصل بين المسلمين، وتقريب الأمَّة خطوات نحو الإصلاح الفرديّ والاجتماعيّ.

وأشار إلى أنَّنا على مستوى واقعنا العربي والإسلاميّ، نعيش مشكلة كبرى، تتمثَّل في إقفال السلطات السياسية والاجتماعية وحتى الدينية، الأبواب أمام التوجهات الإصلاحيّة الساعية إلى بناء المؤسَّسات التي تقوم على العمل الجماعي وآليات المحاسبة والرقابة، لتكون البديل من العقل الفردي الإقصائيّ، والعامل الأساس في مواجهة الفساد على كلّ الصّعد.

وقال: "نسمع كلاماً جميلاً عن نيّات بمباشرة الإصلاح، ولكنّنا لا نرى إلا مزيداً من استشراء الفساد، ما يؤكِّد في أغلب الأحيان أنَّ من هم على قمّة الهرم في مجتمعاتنا، مستفيدون من هذا الفساد، ويعتبرون الإصلاح مضرّاً بمصالحهم".

ورأى سماحته أنَّ عدم وجود قرار سياسيّ فعليّ لمواجهة الفساد، هو الذي يفسّر تفاقم كلّ الأزمات الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي يمرّ بها لبنان، من أزمة الكهرباء والنفايات، مروراً بتلوّث الأنهار والبحار والأجواء وغير ذلك.

وأبدى سماحته الخشية من أننا مقبلون على أوضاع أصعب وأخطر، لأن كل فريق سياسي في السلطة يفكر في مصالحه الخاصّة، ولو على حساب المصالح العامة، الأمر الذي يفسح المجال للجهات الخارجية لكي تتدخَّل أكثر، وتوسّع مساحة الخلاف الداخلي إلى الحدود التي يمكن أن تهدّد مستقبل البلد ومصيره.

وشدَّد على أنّ أبرز التحدّيات أمام الإصلاح هي العقلية الطائفية العصبوية التي تحمي الفاسد إذا كان من طائفتها، وتدفع إلى تقسيم الوزارات والمؤسَّسات والمشاريع على قاعدة المحاصصة، وتستدرج الخارج للتدخّل لحماية مصالحها.

ورأى سماحته أنَّ الإصلاح الفعليّ في لبنان يبدأ عندما يخفَّف النّاس من ثقل الانتماء الطائفيّ العصبويّ لحساب الانتماء القيمي الوطني، ومن ثمّ إيمانهم، وخصوصاً أولئك الّذين يعيشون المعاناة والفقر والمأساة، بأنّ بمقدورهم لعب دور أساس في تغيير هذا الواقع، والعمل على توفير الأطر والوسائل التي يشكّل تفعيلها قوّة ضاغطة، يمكنها إذا تآزرت مع القيادات الصّادقة والقوى الحريصة على الإصلاح، أن تنقل البلاد نحو أوضاع أفضل.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر