اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟

اعتبر مقال بصحيفة نيويورك تايمز، إقدام الهند أخيراً على تجريد ما يقارب مليوني شخص من مواطنيها، وأغلبهم من المسلمين، في ولاية آسام، من الجنسيّة، تطهيراً عرقيّاً يستهدف المسلمين فيها.

وأشارت الصحيفة في مقال للكاتب الصحفي أنيس أحمد، إلى أن الحكومة الهندية أقدمت على تجريد 1.9 مليون مواطن من ولاية آسام شمالي شرقي البلاد ذات الأغلبية المسلمة من الجنسية الهندية الشهر الماضي، بحجة محاربة الهجرة غير النظامية، رغم أن السواد الأعظم ممن طالهم الإجراء مواطنون ولدوا في الهند، ولم يعش أغلبهم خارج حدودها.

وانتقد الكاتب الطريقة التي اتبعتها السلطات لإحصاء السكان وإدراجهم في السجلّ الوطني للولاية التي يبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة، حيث جرى حذف مئات الآلاف من المواطنين الذين وجدوا أنفسهم دون جنسيّة ودون وطن.

وقال إن عملية تسجيل السكان شابتها عيوب كثيرة، وغلب عليها التحيز والتسييس إلى حدّ كبير، وإن كون الغالبيّة العظمى ممن تم استبعادهم من سجلّ السكان، ومن ثم تجريدهم من الجنسية مسلمين، يحيل إلى أن هذا الإجراء يرقى إلى التطهير العرقي وليس مجرّد تعداد للسكان.

ويرى الكاتب أن الإجراء الأخير حلقة من حلقات الاستهداف الممنهج الذي تتبعه حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي لم يدخر جهداً منذ انتخابه في استهداف المسلمين في الهند والتضييق عليهم، فقد أقدمت على إغلاق إقليم كشمير وإلغاء الحكم الذاتي الذي كان يتمتّع به.

وأشار إلى أن الحكومة الهندية لا تبذل الكثير من الجهد لتنفي عن نفسها تهمة استهداف المسلمين، فقد وصف رئيس حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم أميت شاه، في خطاب له قبل الانتخابات العاّمة في وقت سابق من هذا العام، المهاجرين بالمتسلّلين، ووصفهم بـ"النمل الأبيض"، وهدد بإلقائهم في خليج البنغال.

وأشار إلى أنّ تجريد ما يقارب مليوني هندي من الجنسية يثير أسئلة كثيرة، قد يكون أكثرها إلحاحاً هو إلى أين سيذهب هذا العدد الكبير من الناس الذين وجدوا أنفسهم بين عشيّة وضحاها دون وطن؟

وبحسب الكاتب، فإن الهند تخطط لبناء مخيمات اعتقال كبيرة، لتكون سجناً لآلاف المواطنين الذين جرّدتهم من الجنسية. كما تشي تصريحات بعض المسؤولين بالكثير من التخبط بشأن مرحلة ما بعد تجريد المواطنين من الجنسيّة، والذين لا يعرف أغلبهم وطناً غير الهند، حيث اقترح أحد الوزراء بولاية آسام إرسالهم إلى بنغلاديش.

واختتم الكاتب مقاله بأنّ بنغلاديش التي تتمتع بعلاقات جيّدة مع الهند، التزمت الصمت حتى الآن إزاء ما يجري في آسام، وأنّ ما ستقدم عليه الهند لاحقاً بشأن مواطنيها الّذين جردتهم من الجنسيّة، هو ما سيحدد ردّ فعل بنغلاديش، وقد يشكل تهديداً لعلاقات الجوار بين البلدين.

ويتّهم منتقدو الحزب الحاكم مسؤوليه بإذكاء مشاعر الاستياء من المهاجرين غير الشرعيّين، واستغلال عملية التسجيل لاستهداف المسلمين، حتى وإن كانوا مواطنين شرعيين.

وكان مقال منشور على موقع ميدل إيست آي الإخباري البريطاني، قد لفت إلى أن الهند التي كانت يوماً ما تعتبر الصهيونية حركة عنصرية، بدأت اليوم تستنسخ فكرتها وتطبّقها في عموم البلاد.

وجاء في المقال الذي كتبه كبير المحرّرين في الموقع، أن القومية الهندوسيّة والقوميّة الصهيونية تتشاطران طموحاً مشتركاً لبناء دول ديمقراطية استعلائية ذات ثقافة واحدة وعرق واحد وأمّة واحدة.

ويقول الكاتب، إنّ هذا التوجه الجديد للهند، برز بشكل واضح مع انتخاب السياسي الهندوسي "القومي" ناريندرا مودي رئيساً للوزراء في العام 2014.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر