اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

أخي ذو طباع صعبة؟!

استشارة..

مشكلتي هي أخي، فهو إنسان ملتزم دينيّاً، ولكنّ له أطباعاً غريبة وصعبة، فهو ينتقد كلّ شيء، ولكنَّه لا يقبل أدنى انتقاد. خاصم أخي، حاولت أنا وأختي الكبيرة التي يحبّها مصالحتهما، ولكنّه أبى، استخدمنا أكثر من طريقة معه لتنقية قلبه، ولكن دون جدوى، بل إنّه وجد أخاً آخر يشاطره آراءه وأفكاره وتوجّهه. فما هو الحل في رأيكم؟

وجواب..

لا بدّ من التعاون جميعاً على حلّ هذه المشكلة، وذلك من خلال تنازل البعض وتسامح الآخرين، وقد يتطلّب الأمر مراجعة الطبيب المختصّ، فلعلّ أخاك يعاني من مرض نفسي معيّن، ولا ينبغي إهمال هذا الأمر، كما أنه لا بدّ للجميع من الالتزام الدّقيق بالمفاهيم الدينية، لأن الإلتزام ليس هو الالتزام بالعبادات كالصّلاة والصوم، إذا لم يكن مقروناً بمحاسن الأخلاق، فإن الصلاة إذا لم تنهَ عن الفحشاء والمنكر، فقد تكون خاليةً من المضمون، وهكذا سائر العبادات، ثم إنّ العناد لا ينسجم مع الالتزام والتديّن، لأنّ ذلك صفة من صفات إبليس عندما أمره الله بالسجود لآدم حيث أبى واستكبر.

وقد يكون من المفيد طلب المساعدة من أختك الكبيرة، لإقناعه في حلّ هذه المعضلات والمشكلات والتعقيدات، أي من خلال إرشاده الى ضرورة تحسين معاملته للآخرين، ولا بدّ للجميع أيضاً من طلب الدّعاء من الله والتوسّل إليه، حتى يتمكّنوا من الوصول إلى النتائج الجيّدة، إن شاء الله، ونسأل الله الهداية والتّوفيق للجميع.

***

مرسل الاستشارة: ...............

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) – استفتاءات – قضايا أسريّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر