اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

فضل الله: إذا استمرَّ تربّص الطوائف ببعضها البعض فلن تُحلّ الأزمات

أحيت قرية طيرحرفا الجنوبيّة ذكرى مرور أسبوع على وفاة المرحوم الحاج علي محمد، والد رئيس جمعية أطباء القلب الدكتور مالك محمد، باحتفال حاشد أقيم في حسينيّة البلدة، حضره نواب وفعاليات دينية وسياسية وبلدية وحزبية وشعبية.

استهلّ الاحتفال بآياتٍ من القرآن الكريم، ثم ألقى العلامة السيّد علي فضل الله كلمة قدَّم في بدايتها واجب العزاء لأسرة الرّاحل وذويه، مشيراً إلى مزاياه ومآثره الأخلاقيّة والإنسانيّة، وتفانيه وكفاحه في تربية أسرة متعلّمة صالحة تحمل كلّ الحبّ والانفتاح للآخرين، وتعمل على خدمة مجتمعها وإنسانه.

وأضاف سماحته: "قيمة هذه المناسبات أنها تجعلنا نستعيد إحساسنا بالمسؤوليّة الملقاة على عاتقنا في هذه الحياة، فنحن بحاجة دائماً إلى من يذكّرنا بالآخرة وسط ضجيج هذه الحياة، والانغماس في أطماعها وشهواتها وملذّاتها، وحتى لا ننسى مسؤولياتنا تجاه ربنا وأنفسنا ووطننا وأمّتنا ومجتمعنا".

وتساءل: "ماذا يبقى للإنسان من هذه الحياة بعد موته؟ هل تبقى أمواله وما يملك من عقارات ومن مجد صنعه ومواقع وصل إليها؟ أليست كلّ هذا الأمور زائلة مع وفاتنا، وما يبقى هو ما نتركه من أثر طيّب وعمل صالح، من خلال أولادنا وأعمالنا ومواقعنا التي سخَّرناها لخدمة عيال الله، وليس للمصلحة الخاصّة والذاتية؟‍!".

وتابع سماحته: "الحياة فرصة لنا لكي نعيش ونشعر بمعاناة الآخرين ونتحسَّس عذاباتهم، ونعمل على تضميد جروحهم بقدر ما نستطيع. عبادة الله لا بدَّ من أن تنعكس في سلوكنا وعلاقاتنا مع الآخرين، وأن تتحوَّل إلى بذور خير في المجتمع الذي نعيش فيه، وإلا لا فائدة لها".

وشدَّد على الكلمة الطيّبة التي تعمل على زرع المحبّة في القلوب، والتي تساهم في إزالة كلِّ عناصر الفرقة والفتنة التي يحاول الآخرون زرعها في مجتمعنا، داعياً إلى أن نكون الإطفائيّين والمصلحين، لأن مشكلتنا، سواء كأديان أو مذاهب أو أحزاب سياسيّة، أننا نركّز على عناصر التفرقة والانقسام، ونترك كلّ العناصر المشتركة أو نتجاهلها.

ولفت إلى أنَّ الآخرين درسوا جيّداً وعرفوا نقاط ضعفنا وقوّتنا، وأننا أفراد وشعوب تسيطر عليها العصبيات، وأنها تثار بسرعة، ما يجعلها تسقط كلّ قضاياها أمام انفعالاتها، وتصبح ألعوبة في مهبّ رياح الآخرين.

وقال: "إذا بقينا على هذه الحالة من التمزّق والتشتّت، حيث إنَّ كلّ طائفة تتربَّص بالأخرى، وتسعى إلى الاستئثار بالبلد لصالحها دون الآخرين، أو أنَّ كلَّ فريق يريد أن يسجّل النقاط ضدّ الفريق الآخر، فلن نستطيع أن نواجه الأزمات التي يعانيها هذا البلد، ولا سيّما على الصعيدين الاقتصاديّ والاجتماعيّ، أو على صعيد التّهديدات والاختراقات الصّهيونيّة".

وفي الختام، تساءل سماحته: "كيف تفتح الأبواب للعملاء، وتسهَّل عملية دخولهم إلى الوطن؟ ولماذا في هذا الوقت؟ وما هي الخطط من وراء ذلك؟ فهل هناك من يرسم لهم دوراً ما لكي يؤدّوه ويشاركوا في التّأثير في قرار هذا البلد؟".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر