اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

كتاب جديد لشريعتي يصدر باللّغة العربيَّة عن دار الأمير في بيروت

بعد خمس سنوات من العمل والجهد المتواصل في الترجمة والتحقيق والتّدقيق، أصدرت دار الأمير في بيروت الطبعة الأولى الكاملة لكتاب "هبوط في الصحراء"، للمفكّر الراحل الدّكتور علي شريعتي، والذي سيُطلَق في حفل تدشين كبير في بيروت خلال الأيّام المقبلة.

كتابٌ يقول شيئًا آخر عـن شريعتي، غير ما بدا في سطور كتاباته السياسيّة -الاجتماعيّة الّتي عُرِف بها في ساحات المعترك الفكريّ، بين طالبي المعرفة والثقافة. يفيض كتابُ "هبوط في الصحراء" بمصطلحاتٍ تـنمّ عن سعة اطّلاع شريعتي على سائر الاعتقادات والمذاهب الفكريَّة بين الشَّرق والغرب، وأطوارها ودلالاتها الوجوديَّة.

يقول محقّقه الدكتور بزي: "شريعتي في هذا الكتاب قد لاحق الغايات العظمى للدّين، والمقاصد العليا للشريعة، ولكن بمنهج خاصّ، ولم أكن أتوقّعه لحينه.

والآن، عندي من الحدس الفكري ما يكفي لأقول: إنَّ هذا الكتاب، بما فيه من فلسفة وعرفان وتاريخ وعلم نفس واجتماع وأديان ومذاهب وملل ونِحل وأساطير وحكايا وحكمة وأمثلة وشعر ورواية، وحتى القصّة القصيرة؛ سيؤسِّس لمدرسة جديدة في فهم الفكر الديني؛ سيّما عند الناطقين بالضادّ...".

والكتاب هو الجزء الـ 31 من آثار شريعتي المعرّبة التي تصدرها دار الأمير تباعاً منذ العام 1992. وتمتاز هذه الطبعة بمطابقتها للنصّ الفارسي الكامل لآثار شريعتي الصحراوية، والمنشور في كتاب " هبوط در گوير".

ويقع الكتاب في 864 صفحة من القطع الكبير / تجليد فني فاخر / مع سبعة فهارس علمية، وملحق خاص بوصية شريعتي الكاملة التي تنشر للمرّة الأولى باللغة العربية، إضافةً إلى نماذج مصوَّرة بخطّ شريعتي نفسه.

قام بتعريب الكتاب الدكتور ياسر الفقيه والأستاذة مريم ميرزاده، وحقّقه وراجعه الدكتور محمد حسين بزّي.

ومن جهة ثانية، أفادت دار الأمير أنّها بصدد إصدار كتابين جديدين للدّكتور شريعتي، هما: «نحن وإقبال»، و«مع أعزّائنا المخاطبين».

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر