اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

هولندا: رفع الأذان لأوّل مرّة في أمستردام

رفع مسجد "الأزرق" في العاصمة الهولنديّة أمستردام الأذان باستعمال مكبّر الصوت، ليكون بذلك أوّل مسجد يرفع الأذان عبر مكبّرات الصوت في المدينة.

تسعى إدارة المسجد إلى رفع الأذان بمكبّر الصّوت كلّ يوم جمعة لمدّة 3 دقائق، آملةً أن يساعد ذلك في نشر الإسلام، حسب تدوينة للمسجد على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وصرَّح أحد أئمّة المسجد للصحافة الهولندية التي حضرت الحدث، قائلاً: إنّه يجب أن يكون الأذان جزءاً عاديّاً من مشهد الحياة في أمستردام ، لأنّ نداء (الله أكبر) صار له صورة سلبيّة في أذهان الكثيرين.

وقال: "نريد أن نجعل (الله أكبر) نداءً طبيعيّاً، وأن نُظهر للناس أنّ (الله أكبر) أمر في غاية الجمال، من خلال ذلك، سنستطيع التخلص من الكثير من السلبيّة، وأن ننشر الإسلام هنا".

وأثارت المبادرة ردود فعل مختلفة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في هولندا، التي تضمّ واحدة من أكبر الجاليات المغربية في أوروبّا، وتُعرف بدورها اليميني، حيثُ تعتبر الأحزاب المتطرّفة أنّ رفع الأذان تعبير عن هيمنة المسلمين، بينما أجراس الكنائس تدخل في الثقافة الهولندية.

ويثير رفع الأذان بمكبّر الصّوت بعض الجدل من حين إلى آخر في البلدان الأوروبيّة، حتى إن محكمة ألمانية منعت مسجد مدينة "أوير اركنشفيك" في شهر آذار / مارس من العام 2018 من رفع الأذان باستعمال المكبِّر، بناءً على دعوى تقدَّم بها أحد السكان، يقول فيها إنّ صوت الأذان "يقلّل من شأن إيمانه المسيحي، إلا أنّ إدارة المدينة قرَّرت استئناف الحكم".

وكان سياسيون مسلمون في هولندا قد طالبوا في وقت سابق بزيادة التّدابير الأمنيّة ضدّ الهجمات التي تستهدف المؤسّسات الإسلاميّة والمساجد من هجمات المتطرفين العنصريّين وأنصار منظمة "بي كا كا" الإرهابيّة، في عموم البلاد.

ويقول السياسيون المسلمون إنّ وضع المساجد والمؤسّسات الإسلاميّة تحت الحماية في العاصمة أمستردام بسبب تزايد التهديدات الإسلاموفوبيّة، هو مجرّد بداية، ويجب تعميمه على كافّة المدن.

وكان زعيم حزب الوحدة أرنود فان دورن، الذي اعتنق الإسلام وانفصل عن حزب الحرية اليميني المتطرّف، قد صرّح سابقاً بالقول إن اتخاذ تدابير أمنيّة لحماية المساجد في أمستردام تطوّر جيّد، إلا أنّه جاء متأخراً، مؤكّداً ضرورة تعميم هذا الإجراء في كلّ مدن البلاد، مضيفاً: "يجب تحليل التهديدات من أجل وضع وتوضيح التّدابير الأمنيّة في المساجد"، وبأن "تكون هذه التدابير مشابهة لتلك المتخذة في الكنائس والمدارس والمؤسّسات اليهوديّة، المحمية بطريقة مرئية وخفية من جانب الشرطة".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا إحياء مناسبات المعصومين من الحقوق الشّرعيَّة؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر