اليوم: الثلاثاء22 ربيع الأول 1441هـ الموافق: 19 نوفمبر 2019

المدارس الإسلاميّة الأفضل في بريطانيا

تصدَّرت المدارس الإسلاميّة في بريطانيا الحدث باحتلالها صدارة ترتيب أفضل المدارس على مستوى المملكة المتحدة، في إنجاز تاريخيّ وغير مسبوق للمؤسّسات التعليمية الإسلامية.

وأظهر التصنيف الصادر عن وزارة التعليم، احتكار المدارس الإسلامية للمراكز الثلاثة الأولى، في حين حلّت ثماني مدارس إسلامية ضمن قائمة أحسن عشرين مدرسة على مستوى البلاد.

هذه الهيمنة على المراكز الأولى كانت إيجابية جداً بالنسبة إلى الجاليات المسلمة في بريطانيا، التي ترى في التصنيف إنصافاً لعمل هذه المدارس، وتساهم في تغيير الصورة النمطية السائدة عن هذه المؤسّسات والمناهج المعتمدة فيها، وخصوصاً أن القائمة صادرة عن هيئة حكوميّة معروفة بصرامتها في اعتماد معايير علميّة دقيقة لقياس جودة كلّ المؤسّسات التعليمية في البلاد.

وتعتمد وزارة التعليم - حسب ما هو مبين في موقعها الرسمي- على العديد من المعايير، منها مستوى الطلبة بالموادّ العلميّة، كالرياضيات والفيزياء والعلوم والإنكليزية، إضافةً إلى معدلات نهاية السنة، ومستوى تطوّر نقاط الطلبة بين الفصول الدراسية، ونسبة المتخرجين من المدرسة، وسهولة حصولهم على وظيفة أو الاستمرار في التعليم العالي.

بكثير من الرّضا، تحدث أحد المعلمين في المدرسة الإسلامية في لندن عن التصنيف الجديد لوزارة التعليم، معتبراً أنّ هذه المراكز ثمار عمل سنوات، ونتيجة للنقاط العالية التي حصل عليها الطلبة في هذه المدارس، والتي تعدّ الأعلى في البلاد.

هذا التصنيف الجديد يأتي في الوقت المناسب، لكي يسلّط الضوء على التجربة الناجحة للمدارس الإسلاميّة، والتي تعاني الكثير من الحيف والصّور النمطيّة.

وتختلف الأرقام حول عدد المدارس الإسلاميّة في المملكة المتحدة، فهناك إحصائيات تشير إلى وجود ما يزيد على 1600 مدرسة تضمّ مئتي ألف طالب، وهذا عدد يضمّ مختلف أنواع المدارس، بما فيها غير النظامية.

أمّا المدارس المعترف بها حكوميّاً في إنجلترا وحدها، فعددها 28 مدرسة من أصل 6800 مدرسة دينيّة، وتتميّز المدارس الإسلامية بكونها لا تحصل في الغالب على أيّ تمويل حكومي، ما يضفي على إنجازها الكثير من الفرادة.

وتعالت أصوات كثير من المسلمين لإنشاء مزيد من مثل تلك المدارس، بالنّظر إلى ارتفاع نسبة المسلمين، وخصوصاً الأطفال، حيث تشير الإحصائيات إلى وجود ما يقارب ثمانمئة ألف طفل مسلم تحت سن 15 سنة في بريطانيا وحدها، وبالنظر إلى النتائج الجيدة التي تحقّقها المدارس الإسلاميّة، فقد بات الإقبال عليها يتزايد سنةً عن أخرى.

وكانت وسائل إعلام بريطانيَّة قد أثارت ضجَّة باتهامها المسلمين بمحاولة أسلمة مدارس البلاد، وهذا ما نفاه المسلمون بشدَّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة القضيّة الفلسطينيّة هي القضيّة المحوريّة للأمّة منبر الجمعة: 15 تشرين الثّاني 2019 الإمام الصّادق (ع): رجل العلم والانفتاح أنا صبورة.. ولكنّ زوجي متأفّف! التشيّع الوراثي.. والتشيّع بالتعقّل هل كان محمّد (ص) تلميذاً لراهب؟ درس الرّسول (ص) في ذكرى ولادته: ليكن غضبكم لله وللحقّ المدارس الإسلاميّة الأفضل في بريطانيا موقف الإسلام من الشخص النباتي! منبر الحمعة: 1 تشرين الأوّل 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر