اليوم: الأربعاء4 جمادى الثاني 1441هـ الموافق: 29 يناير 2020

فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ

اللّقاء التشاوريّ لحوار الأديان زار المطران عودة

فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ

زار العلامة السيّد علي فضل الله على رأس وفد من "اللّقاء التشاوريّ لحوار الأديان" و"شبكة الأمان للسِّلم الأهلي"، سيادة المطران إلياس عودة. وضمَّ الوفدُ كلاً من يوسف مرتضى، الدّكتور وجيه فانوس، المحامي عمر الزّين، الحاج هاني عبد الله، الشّيخ حسين شحادة، الدّكتور الشيخ سامي أبو المنى، إيلي سرغاني، الدّكتور محمد أمين فرشوخ، سليم سربة، العميد فضل ضاهر، الشيخ زياد الصاحب، والصحافي قاسم قصير. وقد جرى البحث في آخر التطوّرات في لبنان وسبل تعزيز الوحدة الوطنيّة وحماية السِّلم الأهلي.

بعد الزيارة، قال فضل الله: "لقد كان من الطبيعي في ظلِّ الأوضاع الصّعبة التي يعيشها لبنان، والمخاطر التي تحيط بالوضعين السياسي والاقتصادي في البلد، أن نزور مع الإخوة في ملتقى الأديان والمنسّقية، سيادة المطران إلياس عودة الذي نقدّره ونحترمه، لمواقفه الثابتة في حفظ وحدة اللّبنانيين ورفض منطق الصراع والفتنة، والذي لطالما تعاونّا معه على تعزيز الوحدة الداخلية وحمايتها، وتمتين العلاقة الإسلاميّة المسيحيّة، وتعزيز حوار الأديان والمذاهب، وتعميق السِّلم الأهلي".

ورأى سماحته أنَّ "من الضّروري، وخصوصاً في هذه المرحلة الحسّاسة والدّقيقة، والتي نرى فيها البلد أمام خيارات صعبة على مختلف المستويات، أن تلتقي القيادات، وأن يتحاور الجميع في كيفية الخروج من هذا المأزق، وأن يكون للقيادات الدينيّة على وجه الخصوص، دورها في تثبيت دعائم الوحدة الوطنيّة، انطلاقاً من القيم الدينيّة التي ترى أنَّ الطائفية هي تشويه للدّين وتوظيف له لحسابات ومصالح فئويّة، فيما الدين يهتمّ بخدمة كلّ إنسان، وهو الَّذي يجب أن يكون الأكثر حرصاً على تجفيف منابع كلّ توتّر مذهبي أو طائفي يمكن أن يدخل البلد في متاهات المجهول".

وأضاف: "كنّا نقول، ولانزال على قناعاتنا، بأنَّ لبنان محكوم دائماً بالتوافق بين الأفرقاء السياسيّين وبين الطوائف، انطلاقاً من حرصنا الكبير على الوحدة الوطنيّة والسِّلم الأهلي، لكنّ لبنان اليوم بحاجة أكثر إلى تعميق قواعد هذا التّوافق، ليكون توافقاً على أساس قيم وطنيّة تخدم تطلّعات اللّبنانيّين في العيش الكريم، بعيداً من المحاصصات وتقاسم النفوذ والحصص؛ توافقاً على تحقيق مطالب هذا الشّعب وهؤلاء الشّباب في ما يصبون إليه من أحلام بدَّدتها سياسات الفساد والنهب والإدارة السيّئة للأمور. وإنّا على يقين بأنَّ ما يحمله الإسلام والمسيحيّة من قيم الخير والمحبّة والرّحمة، كفيل بحماية وحدتنا وتعزيز موقفنا الرّافض للإساءة إلى أيّ مكوّن في هذا البلد وأيّ منطقة، ورفض التعرّض للأشخاص والرّموز والتعدّي على الممتلكات ولغة الشّتائم والتّخوين، من أيّ مصدر انطلقت".

وتابع سماحته: "توافقنا على تحميل الجميع المسؤوليّة في ما وصل إليه البلد. والمسؤوليّة الوطنيّة تفرض على كلّ القيادات السياسيّة الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذ ترمي إلى إصلاح ما فسد، وتلبّي حاجات النّاس ومطالبهم، وتحفظ الوحدة والاستقرار الداخليّين قبل أن يسقط الهيكل على رؤوس الجميع".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حكم زواج النّساء اللّواتي يعتنقن الإسلام! فضل الله: لقيام البلديات بمشاريع تعوّض تقصير الدولة فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة الزواج من المغتصب في تركيا! أحبّ نفسي كما هي! منبر الجمعة: 24 كانون الثّاني 2020م ارفضوا الأنانيّة.. فالحياة تسع الجميع فضل الله أشاد بالدّور الكويتي في مساعدة لبنان الأحد: 26/ 1/ 2020 أوّل جمادى الثّانية جامعة "هارفارد" تصنّف القرآن كأفضل كتاب للعدالة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر