اليوم: الأربعاء4 جمادى الثاني 1441هـ الموافق: 29 يناير 2020

نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني

نظّمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL لقاءً حواريّاً مع الإعلامي سامي كليب والإعلامي بيار أبي صعب، أدارته الإعلاميّة سمر أبو خليل، تحت عنوان "الحراك والشباب اللّبناني.. تساؤلات وأدوار متوقّعة"، بحضور طلاب من الجامعة ومهتمّين من أساتذة جامعيّين وفاعليات ثقافية وفكرية واجتماعية.

استهلّت أبي خليل اللقاء بكلمة ترحيبيّة أشارت فيها إلى "أهمية طرح المواضيع التي نعيشها اليوم في الصروح الأكاديمية التربوية"، قائلة: "إننا قد نختلف على تسمية ما يجري اليوم هل هو ثورة أم حراك، أو أكثر من حراك، أو ربما أقلّ من انتفاضة.. تتعدّد التسميات، ولكن ما يجري هو تعبير عن وجع النّاس ومطالبة بالحقوق الّتي حرم منها النّاس على مدى ثلاثين عاماً، إنّ التنوّع نعمة كبيرة في لبنان، شرط أن يتقبّل كلّ طرف الرأي الآخر، حتى نستطيع أن نبني هذا البلد ونعيش بأمان".

وقد اعتبر الأستاذ سامي كليب أنّ الحراك هو "انتفاضة الكرامة، باعتبار ما يجري هو انتفاضة ضدّ منظومة الفساد، أحيت آمالاً كبيرة عند الشّعب الذي انتهكت كرامته على مدى سنوات طويلة من قبل الحاكمين في هذا البلد".

وأضاف: "هناك جيل جديد ما عاد مؤمناً بكلّ الطروحات الكلاسيكية، لا بالسلطات ولا بالأحزاب التقليدية، الحراك يتحرّك اليوم نحو شيء جديد، ومشكلته أنه لم يتبلور بعد بشكله النهائيّ".

وخلص كليب إلى القول: "هناك فائض قوّة وفائض أمل، فائض قوّة عند مجموعة من أحزاب السلطة التي تعتقد أنّ ما يجري في الشارع سينتهي سريعاً ويتفكّك ويتحلل وسيتصادم مع بعضه البعض، في مقابل فائض أمل عند المخلصين من أهل الحراك الّذين يعتقدون أنهم قادرون على قلب المنظومة بين ليلة وضحاها".

ورأى أنه "لا يوجد حلّ إلا إذا قبل أهل فائض القوّة بمجموعة من التنازلات، وأهل فائض الأمل بمجموعة عقلانيّة من القرارات القابلة للتّنفيذ".

من جهته، أكد الأستاذ بيار أبي صعب "أنّ الفخّ الأعظم الذي يمنعنا من التّغيير هو الطاعون الطائفيّ"، معتبراً "أنّ غضب الشارع مقدَّس ولا يمكن الاستهانة به أو التّشكيك بخلفياته"، طارحاً العديد من الأسئلة التي تتعلّق "بكيفيّة تأسيس حركة مطلبية حقيقيّة، حتى لا يبقى الكلام شعارات بعد خمسين يوماً على الحراك".

وأضاف: "إذا لم نستطع أن نغيّر راديكالياً على أساس برنامج مرحليّ يحمل هذا الغضب ويحوّله إلى قوّة قادرة أن تبقى طويلاً في المشهد السياسي وتتمثّل في الحكم، ساعتها لا يستطيع الحراك أن ينجح، بل يكون قد فتح الباب على كلّ أنواع التشكيك به والتخوين".

وخلص أبي صعب إلى "أنّ أيّ معركة تغيير تعزل نفسها عن معركة التّحرير هي ناقضة ومعرّضة للانهيار، وسوف تأخذ البلد إلى أماكن لا نحلم بها"، محذِّراً من "محاولة فصل الحراك، عن جهل أو عن قصد، عن ما يجري في العالم"، لافتاً إلى "عدم نسيان الخريطة الجيوسياسية للبنان وسط مجموعة الصراعات التي تعيشها المنطقة، حيث إن أميركا في وجهنا، والعدوّ الإسرائيلي إلى جوارنا".

وأضاف: "في المقابل، على المقاوم الذي دفع الدّم والغالي والنفيس، ورفع رأس العرب أجمعين، أن ينخرط في معركة التّغيير الاجتماعي والعدالة الاجتماعيّة، حتى لا تبقى المقاومة ضعيفة في الموضوع الاجتماعي الطبقي التحرّري التغييري في المجتمع".

يذكر أنّ اللّقاء كان قد تميّز بالأجواء التفاعليّة بين المحاورين والحضور الّذين طرحوا العديد من الأسئلة التي تركّزت حول هواجس الطلاب حيال الأوضاع السياسيّة والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، ومستقبل الحراك واستشراف المرحلة المقبلة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حكم زواج النّساء اللّواتي يعتنقن الإسلام! فضل الله: لقيام البلديات بمشاريع تعوّض تقصير الدولة فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة الزواج من المغتصب في تركيا! أحبّ نفسي كما هي! منبر الجمعة: 24 كانون الثّاني 2020م ارفضوا الأنانيّة.. فالحياة تسع الجميع فضل الله أشاد بالدّور الكويتي في مساعدة لبنان الأحد: 26/ 1/ 2020 أوّل جمادى الثّانية جامعة "هارفارد" تصنّف القرآن كأفضل كتاب للعدالة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر