اليوم: السبت5 رجب 1441هـ الموافق: 29 فبراير 2020

هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟

استشارة..

تنبّهت إلى أني لم أصلّ إحدى الصّلوات، وكان وقتها المتبقّي ضيّقاً جداً، فالتفت صاحبي إليّ وقال لي: "من أدرك ركعة فقد أدرك الصّلاة". فما دلالة هذه القاعدة؟ وما الدّليل الشّرعيّ على ثبوتها؟

وجواب..

هذه القاعدة جعلت عند ضيق وقت الصّلاة، فلو فرض أنّه لم يبق من الوقت المختصّ بصلاة معيّنة إلا مقدار ركعة، فإنّه يجب على المكلّف المبادرة للإتيان بالصلاة المذكورة في ذلك الوقت، رغم أنه لن يدرك إلا ركعة واحدة منها، لأنّه يكون بحكم من أدرك الصلاة كلّها في وقتها. والدليل عليه، ما ورد من هذه القاعدة صحيح وضعيف، فالصحيح ما ورد بالنّسبة إلى صلاة الغداة، من أنّ من أدرك ركعة منها فقد أدرك الغداة تامّة، وأما غيرها مما ورد من أنّ من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة، أو أنّ من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشّمس فقد أدرك العصر، فهي روايات ضعاف.

لكن الحديث في إدراك الغداة غير ناظر إلى تغيير الوظيفة والتّكليف من التيمّم إلى الوضوء، إنما نظره إلى التوسعة في الوقت في طبيعة الصلاة، سواء كانت مع الوضوء أو التيمّم، فالحديث غير مختصّ بمورده وهو الغداة، لكنّه ناظر إلى توسعة الوقت وغير ناظر إلى أجزاء الصّلاة وشرائطها.

***

مرسل الاستشارة: ................

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)- استفتاءات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الحفاظ على الصّحَّة واجب ومسؤوليَّة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر