اليوم: السبت5 رجب 1441هـ الموافق: 29 فبراير 2020

فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة

الكويت حريصة على لبنان ومستعدة للمساعدة

فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة

اعتبر سماحة العلامة السيّد علي فضل الله في مقابلة مع جريدة الراي الكويتية، أن الحراك الشعبي في لبنان لم يصل إلى حدّ الثورة بمعنى الثّورة التي تحتاج إلى مقوّمات أكثر مما توافر، لكن إذا استمرّ تفاقم الوضع، يمكن أن نصل إلى الثورة.

وأكّد سماحته أن هناك شريحة واسعة من الشباب الشيعيّ شاركوا في الحراك الشعبي، فالمسلمون الشيعة شأنهم شأن غيرهم من الطوائف والفئات اللّبنانيّة، عانوا مرارات كبيرة من السياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية للحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ التسعينات...

واعتبر سماحته أن حالة العنف التي بدأنا نشهدها، قد تعود إلى شعور من شاركوا في الحراك أنّه لا بدّ من استخدام العنف، حتى يتمّ إرغام الدولة على القيام بمسؤولياتها. ومن المؤكّد أنّ القوى الأمنية ردّت على هذا العنف، ونحن نأمل من القوى الأمنيّة أن تكون أكثر حكمة، وألا تستفزّ الشارع بشكل أكبر، حتى لا يحدث انفلات عن الإطار الموجود حاليّاً.

وأكّد سماحته أنّ الحلّ في لبنان ليس سهلاً، لأنّ الوضع وصل إلى مرحلة من التدني على المستويات الاقتصادية والمعيشية والسياسية، وفي الوقت الحالي، نجح الأفرقاء في تشكيل حكومة، لكنّنا لا نشعر بأنّ مثل هذه الحكومة قادرة على تقديم حلّ جذري لمشكلة البلد، ونحن دائماً نؤكّد أنّ حلّ المشكلة في لبنان لا يتم إلا من خلال توافق الجميع، وهنا نقصد بالجميع، الداخل اللبناني والقوى الخارجية المؤثرة.

ورأى سماحته أن فريق الحكم قادر على استعادة ثقة الشارع إذا شعر النّاس بأن هناك تغييراً جدياً، ويبدو أن ثمة نفساً جديداً في التعامل مع الأزمة نريد له أن يستمرّ ويشتدّ.

وأشاد سماحته بالدور المميز الذي تقوم به الكويت، سواء فيما يخصّ علاقتها بلبنان، أو على صعيد علاقتها بدول المنطقة، فالكويت حريصة من خلال قياداتها ورموزها، على إيجاد سبل التفاهم بين الأطراف الذين دخلوا في إطار الصراع أو النزاع الموجود حاليّاً في المنطقة، سواء على المستوى الخليجي أو العربي أو على الصعيد الإسلامي، ونحن نتوقّع دائماً أن يكون للكويت دور أساس في هذا المجال، رغم التّعقيدات الكبيرة جداً الّتي يصعب إيجاد حلول لها في بعض الأحيان.

أضاف: نأمل أن يكون للكويت دورٌ في لبنان، لحاجة هذا البلد إلى من يعمل على ردم الهوّة بين مكوّناته، ولا سيّما أن الكويت موضع احترام الجميع، فنحن دائماً نشعر من خلال لقاءاتنا في الكويت، والّتي كان آخرها مع سموّ الأمير، أن هناك محبة خاصة للبنان، واهتماماً كويتيّاً بما يجري على ساحته، وأنها على استعداد لتقديم أيّ شيء يساعده.

وفي ردّ على سؤال عن توسّع النفوذ الإيراني في المنطقة، قال: إنّ إيران تمسكت بالقضية الفلسطينية بعدما تخلّت أكثر من دول العالم عنها لحساب الكيان الصهيوني الّذي شرعن سيطرته على القدس والجولان، والذي يبدو أن لا حدود لأطماعه، معتبراً أن توسع الدور الإيراني ناجم عن غياب الدور العربي، والذي يتحمل مسؤولية ملء الفراغ القائم. ونحن نرى أنه لا بدّ من الابتعاد عن أسلوب الاتهامات المتبادلة، وبصرف النظر عن صحة بعضها وخطأ البعض الآخر، نحن نتمنى أن يتعاون الجميع لمواجهة أطماع إسرائيل، وخصوصاً أن القضية الفلسطينية لا يختلف عليها أحد، وربما يكون الاختلاف الحاصل يتعلق بالآليات والوسائل في كيفيّة التعامل معها.

وأشار إلى أنّ كلّ طرف يسعى إلى التفكير في المستقبل، وكيف يعزّز موقعه أكثر، ويستفيد مما حصل لتحسين موقعه الراهن، لافتاً إلى أنّ أميركا تريد أن تستفيد مما حصل من أجل إضعاف نفوذ إيران في المنطقة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى إيران التي تريد أن تستفيد من الأمر لإضعاف النفوذ الأمريكي في المنطقة، مستبعداً أنّ تدخل المنطقة في إطار حرب.

ورأى أن المرجعية الدينية في العراق حريصة على ألا يكون العراق ساحة حرب، مبيّناً أن لا أحد يريد أن يسيء إلى علاقته بالعراق، وأنّ الكلّ يسعى لتحسين موقعه في هذه المرحلة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الحفاظ على الصّحَّة واجب ومسؤوليَّة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر