اليوم: الخميس25 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 16 يوليو 2020

المبرّات: سنبقى إلى جانب النّاس رغم الظّروف الصّعبة

أصدرت جمعيّة المبرّات الخيريّة بياناً حول التداعيات التي ترتّبت على مؤسّسات المبرّات جرّاء الأزمة الوبائيّة والاقتصاديّة التي عصفت في البلاد.

وجاء في البيان ما يلي:

1ـ منذ تأسيسها في العام 1978، لم تشهد المبرّات أزمة كالتي تمرّ بها حالياً، وهي تحاول أن تتجاوز بعض عقباتها بخطوات استثنائيّة، وتتعاطى بحكمة وشفافيّة في إدارتها من أجل حفظ مؤسّساتها وضمان استمراريّتها. وهي رغم الصّعوبات، ستكمل مسيرتها ببركة دعم مجتمعها، وجهود العاملين المخلصين فيها، الذين تبادلهم الإخلاص بالإخلاص، والوفاء بالوفاء.

2ـ إلى ذلك، ستبقى المبرّات الى جانب النّاس في هذه الظروف الصّعبة، تحرص على بقاء كلّ طفل وكلّ تلميذ في مدارسها، من خلال علاقة إيجابيّة مع أولياء الأمور، ودرس كلّ حالة من حالات المتعثّرين ماليّاً من الأهل. وللتّذكير، فإن أقساط مدارسها تراعي الأوضاع الاقتصادية للأهالي، مع الإشارة إلى أنّ الجمعيّة تدعم هذه الأقساط، وتتحمل عن الأهالي القسط الرابع، مساهمةً منها في دعم التعليم وجعله حقاً للجميع.

3ـ لقد التزمت المبرّات دفع رواتب موظّفيها كاملةً منذ بداية الأزمة الوبائيّة ولغاية نهاية شهر حزيران 2020، وهي تتابع كيفيّة تأمين الرّواتب لما تبقّى من العام 2020، في ظلّ تدني نسبة الإنتاج نتيجة غياب العدد الكبير من الموظّفين عن مؤسّساتها. علماً أنّ العديد من المؤسّسات التربويّة في لبنان، عمد إلى اقتطاع أجزاء موجعة من رواتب العاملين فها تراوحت ما بين 50% إلى 70%، فضلاً عن أن مؤسّسات أخرى أوقفت دفع الرّواتب نهائياً.

4ـ إنّ المبرّات متمسّكةٌ بكوادرها التعليمية والإدارية في مدارسها، وهي ضنينة بكلّ واحد منهم، ولكن في هذه الظروف الاقتصادية الصّعبة التي تمرّ بها البلاد، يستحيل على أيّ مدرسة في لبنان الحفاظ على كلّ كوادرها العاملة فيها، مع تراجع أعداد التلامذة بشكل كبير، والانخفاضات الحادّة والسّريعة في إيراداتها. وتتابع المبرّات أمور العاملين في مؤسَّساتها عبر لجان تحديد الملاكات الوظيفيّة التي تنسّق مع إدارة المؤسّسات، لدرس أوضاع الموظّفين فيها وفق معايير واضحة تتوزّع بين الكفاءة والأقدميّة والحاجة، مع مراعاة المسؤوليّة القانونيّة والمسؤوليّة الماديّة وتأدية الحقوق كاملة، ومع الإشارة إلى أنّ أولويّة الالتحاق هي للّذين توقفوا عن العمل، في حال تحسّنت الظروف نحو الأفضل في العام الدراسي القادم.

5ـ تقوم المبرّات بواجبها الإنساني حيال مجتمعها، وتحرص على تقديم جودة تعليم عالية لأبنائها وفق رسالتها التربويّة السامية، وهي تدعو الدّولة إلى تحمّل مسؤوليّاتها في مساندة المؤسّسات التربويّة والرّعائيّة، في ظلّ الخطر الذي يتهدَّدها بسبب التقاعس عن دفع مستحقّات تلامذتها الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصّة، إلى جانب تأخّرها في دفع المساهمات الماليّة للمدارس المجانيّة منذ خمس سنوات، مع العلم أنّ المبرّات لديها تسع مدارس مجانية يتعلّم فيها أكثر من 5400 تلميذ، وعلى الرّغم من ذلك، يتقاضى المعلمون والموظفون في هذه المدارس رواتبهم دون انقطاع .

إنّ التحدّيات التي تواجه اليوم جمعيّة المبرّات الخيريّة كبيرة وكثيرة، وبالصّبر الجميل وثقة الناس الذين ساندوها وكانوا معها في كلّ الظروف، سوف تسعى إلى تجاوزها، والله هو المستعان على كلّ ذلك، وهو نعم المولى ونعم النّصير.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل يحقّ لي اتّخاذ صديق غير مسلم؟! فضل الله ينعى السيّد خلف: جسَّد الإسلام بمعانيه السامية كيف نعزِّي أهل الميت؟ هل يشمل البلاء أصحاب النّعم؟! فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر