اليوم: الثلاثاء13 جمادى الثانية 1442هـ الموافق: 26 يناير 2021

عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم

فضل الله في درس التفسير القرآني:

عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم

أسف سماحة العلّامة السيّد علي فضل الله في درس التّفسير القرآنيّ من احتلال لبنان المرتبة الثّانية في العالم من ناحية التضخّم، لافتاً إلى أنّنا حذّرنا مراراً وتكراراً من وصول البلد إلى هذا المستوى من الانحدار، بالرّغم من كلّ الإمكانات والقدرات والطّاقات والثّروات التي يملكها.

وأضاف سماحته: مشكلتنا في عقليَّة الفساد والمحاصصة والأنانيَّة التي تتحكَّم بإدارة هذا البلد، والتي أدّت إلى تدميره وإيصاله إلى هذا المنحدر من الانهيار على المستويات كافَّة.

وتوجَّه سماحته إلى هذه الطّبقة التي لا تزال تصمّ آذانها عن كلّ هذه المآسي التي وصلنا إليها، بأن ترحم هذا البلد وترأف بإنسانه، وتخرج من حساباتها الخاصّة والطائفيّة والمناطقيّة إلى رحاب الوطن.

واعتبر سماحته أنَّ عدم حصول تغييرٍ نوعيٍّ في أعداد الإصابات بالكورونا، يعود إلى عدم تجاوب النّاس بشكلٍ تامٍّ مع الإقفال بسبب الضّائقة الاقتصاديّة الصّعبة، وعدم تقديم الدّولة البديل لهم، ولا سيَّما أنَّ هذه الإجراءات أكثر ما تطاول الطّبقة الفقيرة، آملاً أن يصل اللّقاح في أقرب وقت، داعياً الجميع إلى الالتزام بكلّ إجراءات الوقاية والحماية التي تبقى هي الأساس في مواجهة هذا الفيروس.

وحول الضجّة التي أثيرت حول إعادة افتتاح كنيس يهوديّ في بيروت، قال: من الناحية الإسلاميّة، يحقّ لكلّ أتباع ديانة سماويّة أن يكون لهم أماكن للعبادة، ولكن نخشى، ولا سيّما في هذه الظروف التي تعيشها المنطقة، أن تكون هناك أسباب خفيّة وراء هذا الافتتاح، تمهّد لمحاولات التّطبيع التي تشهدها المنطقة. ونحن، ومن منطلقنا الشرعيّ، ومن منطلق القيم والمبادئ التي نحملها، نرفض أيّ تطبيع مع العدوّ الصّهيونيّ، ولا يمكن أن نقبل به أو نقبل بظلم أيّ شعب محتلّة أرضه وهجِّر منها تحت أي مبرّر.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي الخميس أوّل جمادى الثانية 1442هـ السيّد فضل الله ينعي سماحة الشّيخ يوسف سبيتي (ره) الاعتذارُ عن الخطأِ دليلُ شجاعةٍ وإيمانٍ فضل الله: لتنفيذ خطّة الإغلاق بعيداً من الاستنسابيّة هل لي أن أتَّخذَ من زميلتي صديقةً؟! فضل الله: أنتم نواة الجيل الرّساليّ الواعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر