اليوم: الأربعاء19 شعبان 1440هـ الموافق: 24 ابريل 2019

حياتي في العراق والنجف الأشرف

إنَّ أوَّل نشاط لي كان إصدار صحيفة خطيَّة بالتَّعاون مع بعض الزملاء في مرحلة مبكرة من العمر، كما كنت أشارك في النجف الأشرف في النشاط الثقافي، وقد انتخبت عضواً في المجمع الثقافي "لمنتدى النشر"، وألقيت هناك محاضرة في وقت مبكر جداً، وكنت أشارك في الحفلات الأدبية في النجف، سواء في الحفلات التأبينية التي كانت تُقام للعلماء، أو تلك التي كان تقام في المناسبات الدينية، كذكريات ولادات النبي(ص) والأئمة(ع) ووفياتهم، أو في حفلات الفرح التي كان الناس يعقدونها عندما يتزوج شخص، حيث يأتي أصدقاؤه المهنئون بطريقة شعرية.


وكانت تُثار في كل هذه المناسبات، القصائد التي تتناول القضايا الاجتماعيَّة والقضايا السياسيَّة، وقد شاركت في النجف في العمل الصحفي، عندما أصدرت جماعة العلماء في النجف الأشرف، مجلة "الأضواء" سنة 1380هـ، بعد الانقلاب على العهد الملكي، وهي مجلة ثقافيَّة إسلاميَّة ملتزمة، فكنت أحد المشرفين عليها، أنا والمرحوم الشَّهيد السيّد محمّد باقر الصدر، والشّيخ محمد مهدي شمس الدين، وبعض العلماء من النجف، فكان السيّد محمد باقر الصدر، في السنة الأولى منها، يكتب افتتاحيتها بعنوان "رسالتنا"، وكنت أكتب أنا الافتتاحية الثانية بعنوان "كلمتنا".


وقد جمعتُ هذه الافتتاحيات في كتابي "قضايانا على ضوء الإسلام"، لأنني استمريت في الكتابة مدة ست سنوات. وهكذا، كنت من أوائل الذين شاركوا في ولادة الحركة الإسلامية الشيعية الملتزمة في العراق، إلى جانب السيد محمد باقر الصدر، وكنا نلتقي ونخطّط معاً لولادة حركة إسلامية في الواقع الإسلامي الشيعي، لأن الحركات الإسلامية كانت تتحرك في الوسط السني، كحركة "الإخوان المسلمين" و"حزب التحرير الإسلامي". وبهذا شاركت في ولادة الحركة الإسلامية في العراق وتفعيلها، والتي امتدت إلى أغلب مواقع العالم العربي والإسلامي على الأقل، وقد أصدرت وأنا في النجف كتابي "قضايانا على ضوء الإسلام" و"أسلوب الدعوة في القرآن".

[المصدر: العلامة فضل الله، "تحدي الممنوع"]

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر