العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أشعر بأنه كان يستغلني... ولكني لا أزال متعلقة به!
التاريخ:
٢٠/٦/٢٠١٣
/
11 شعبان 1434 ه

استشارة..

أنا شابة أبلغ من العمر 19 عاماً. تعرَّفت إلى شاب وتواعدنا على الزواج. وإلى أن تتهيّأ الظّروف المناسبة للإقدام على هذه الخطوة، تزوجت منه بعقد "متعة". بعد فترةٍ، اكتشفت أنه على علاقة مشبوهة بشابة أخرى. عندما واجهته بالأمر، أنكر وطلب إنهاء علاقتنا بذريعة أنني أضغط عليه، بيد أننا لم نفسخ عقد الزواج.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، فقد علمت أنه يقترف المحرَّمات ويقيم علاقات مع فتيات آسيويات. لم أقبل بذلك، وطلبت منه الطلاق، فاستجاب لي على الفور. أشعر بأنه كان يستغلني فحسب، وعلى الرغم من ذلك، فلا أستطيع التوقّف عن التّفكير فيه. حاولت وعظه ولكن لم يرتدع عن فعل المحرمات، فماذا أفعل؟ وبم تنصحونني؟

وجواب..

إننا ننصح الفتاة البكر بأن تتجنَّب الانخراط في علاقة حب مع أيّ رجل، عازباً كان أو متزوجاً. فمن المهم أن يسعى الشاب الذي تتعرف إليه إلى الزواج منها، وأن يبدي رغبته الواضحة في ذلك، ويجب أن يتم اللقاء والتحادث، بهدف التعرف الأولي، في جوّ محتشمٍ وعفيف. وإذا لمست منه الجدية، ووجدت أنه قادر على الزواج منها في وقت محدود ومعقول، فعليها عندئذٍ أن تصر عليه لمقابلة أهلها والتعرف إليهم، وهي بذلك تكون قد اكتشفت مدى جديته، وأنه ليس مخادعاً، ولا يستدرجها بهدف التسلية.

وبعد موافقة الأهل، يجب الإصرار على أخذ تعهّدات واضحة بجدول زمني واضح لإنجاز مقدمات الزواج، وأهمها إجراء عقد الزواج وبدء فترة الخطوبة التي يفضَّل أن لا تتجاوز مدتها عاماً واحداً، فإن لم يتعهّد الخاطب بذلك، وتبيَّن أن أمامه وقتاً طويلاً للزفاف، فالأفضل مواعدته على الزواج، مع بقاء الاختيار للفتاة في الاستمرار معه أو التزوج من غيره.

وخلال فترة المواعدة، على الفتاة التوقّف عن التحدث معه إلى حين بروز ظروف أفضل. وعلى هذا الأساس، فإن ما حدث معك هو خير، لأنَّ الرجل انكشف على حقيقته. ولكنك أخطأت منذ البداية في إقامة علاقة زواج مؤقت معه، وإننا ننصح الفتيات بأن يتجنَّبن ذلك مهما كانت الوعود التي يقدمها الشاب مغرية، وخصوصاً إن تمت بدون أن يتقدم لخطبتها، وفي ظروف لا يكون الشاب فيها مهيئاً للزواج، بل إننا نحذر أخواتنا من التورط بمثل هذه العلاقة، لما قد يترتب عليها من آثار سلبية، ليس أقلها تعلق الفتاة بذلك الرجل الذي يريدها لمتعته، وخصوصاً إذا كان غير صادق في علاقته معها ولا يريد الزواج منها، عندها سيكون مصيرها الفضيحة إن حملت أو فقدت بكارتها أو انكشفت علاقتها به، أو المعاناة النفسية بسبب تعلّقها به.

إننا نرى أنَّ تعفّف الفتاة عن مثل هذه العلاقات، ووعيها لمخاطرها، هو الأفضل لها والأضمن لمستقبلها.

وقد سبق أن تحدّثنا عما هو قريب من هذا الموضوع في استشارة سابقة تحت عنوان "المواعدة قبل الزواج: علاقة تضيع الحقوق!"

***

مرسلة الاستشارة: ر.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).

التاريخ: 6 حزيران 2013م.

نوع الاستشارة: أخلاقية.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
الإسم: مجهول
الموضوع: الحرام
التعليق: أنا إمرأة مزوجة ولقد أقمت علاقة مع رجل أخر وللأسف لم أعلم مدى خطورة الموضوع لكني تعلقت به وأحببته وهو أيضا ونفصلت عن زوجي فهل يحق له بالزواج بي أو هو حرام بسبب إقامت علاقة معي وإذا كان حرام هل هناك فتوى أو أي شيء
الرد: لا تقع الحرمة المؤبدة بذلك، وإن كان هذا الفعل من كبائر المعاصي والذنوب، فإذا طلقت وأنهيت عدتك جاز لك الزواج به.
التاريخ: ٢٠/١٠/٢٠١٦
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر