العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
تراودني أفكار مسيئة إلى الله.. فكيف أتخلَّص منها؟
التاريخ:
٢٦/٩/٢٠١٣
/
20 ذو القعدة 1434هـ

استشارة..

أنا إنسانة مؤمنة بالله تعالى ورسله. ارتكبت الكثير من المعاصي، بيد أنني ندمت عليها وتبت إلى الله، وأنا اليوم مقبلة على الزواج. ولكن من شدة تفكيري بتلك المعاصي، أصبحت تراودني أفكار مسيئة إلى الله تعالى، وأخرى تتعلَّق بالجنس، فدعوت الله كثيراً وطلبت منه المغفرة، ولم يستجب لي، فكيف أتخلّص من هذه الأفكار؟

وجواب..

أختي الكريمة، أحيي فيك هذه الروح المؤمنة التائبة، واعلمي أنه ليس العار أن يخطئ الإنسان، وإنما العار هو أن يبقى على الخطأ ويصرّ عليه، فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، ومن تاب تاب الله عليه.

أما الوساوس الشيطانية التي تراودك، فلست مأثومة عليها ما دامت خارجة عن إرادتك، لكن عليك أن تعوّدي نفسك على التفكير فيما يرضي الله، وأن تقرأي القرآن وسيرة الأولياء والصالحين، وتبتعدي عن كل ما يدعوك إلى التفكير بهذه الأمور، من صور وأفلام وما شابه. ومع الوقت، ستزول هذه الوساوس، إن شاء الله، ولا سيما عندما تشبعي حاجتك الجنسية بالزواج. وإذا كان الإنسان صادقاً في توبته، فإنّ الله تعالى لا بدّ من أن يعينه على نفسه الأمّارة بالسّوء، ويهديه إلى سواء السَّبيل.

***

مرسلة الاستشارة: ...

المجيب عن الاستشارة: السّيد شريف سيد، عالم دين وباحث، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).

التاريخ: 25 أيلول 2013م.

نوع الاستشارة: أخلاقية.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
الإسم: سارا
الموضوع: أفهمك تماماً
التعليق: انا أفهمك تماماً لأني أعاني مثلك...لا أتوقف عن التفكير بكل المعاصي اللتي ارتكبتها في حياتي(وخصوصاً وقت الصلاة أو قبل النوم)  والاسوأ في الأمر أنني دائماً ابحث عمن ألومه لاخطائي، انا لست ملتزمة تماماً، ولكن اذكر الله قياماً وقعوداً (ممكن سببه ذنوبي) ووصلت الي قناعة مؤخراً بان الله سيغفر لي، لان هذا ما وعد به عباده في القرآن، ولا يمكن أن يخلي بوعده، المهم أن تفتحي صفحة جديدة (لا يعني انك ستنسين الماضي) ولكن اعملي علا تغيير نفسك، وهو امر صعب، ولكن ستتفاجئين كم أن الله سبحانه مستجيب... انا نفسي لامست أموراً كثيرة.. كنت عندما اقرأ القرآن عن الآيات التي يذكر الله فيها عن عباده وكيف انه يجيب الدعا، استثني نفسي ظناً أنني لن أكون أبداً من هؤلاء الذين يتكلم عنهم.. ستتفاجئين... كل يوم خاطبي الله سبحانه وكأنك تخاطبين اعز الأصدقاء، فانه بسمع.. هو في كل مكان ... Good luck
الرد: كل ذلك من وساوس الشيطان، ولا يؤاخذ الإنسان على ذلك وليس عليه إلا إهمال هذه الأفكار والإعراض عنها.
التاريخ: ٦/١١/٢٠١٣
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر