اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

تراودني أفكار مسيئة إلى الله.. فكيف أتخلَّص منها؟

استشارة..

أنا إنسانة مؤمنة بالله تعالى ورسله. ارتكبت الكثير من المعاصي، بيد أنني ندمت عليها وتبت إلى الله، وأنا اليوم مقبلة على الزواج. ولكن من شدة تفكيري بتلك المعاصي، أصبحت تراودني أفكار مسيئة إلى الله تعالى، وأخرى تتعلَّق بالجنس، فدعوت الله كثيراً وطلبت منه المغفرة، ولم يستجب لي، فكيف أتخلّص من هذه الأفكار؟

وجواب..

أختي الكريمة، أحيي فيك هذه الروح المؤمنة التائبة، واعلمي أنه ليس العار أن يخطئ الإنسان، وإنما العار هو أن يبقى على الخطأ ويصرّ عليه، فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، ومن تاب تاب الله عليه.

أما الوساوس الشيطانية التي تراودك، فلست مأثومة عليها ما دامت خارجة عن إرادتك، لكن عليك أن تعوّدي نفسك على التفكير فيما يرضي الله، وأن تقرأي القرآن وسيرة الأولياء والصالحين، وتبتعدي عن كل ما يدعوك إلى التفكير بهذه الأمور، من صور وأفلام وما شابه. ومع الوقت، ستزول هذه الوساوس، إن شاء الله، ولا سيما عندما تشبعي حاجتك الجنسية بالزواج. وإذا كان الإنسان صادقاً في توبته، فإنّ الله تعالى لا بدّ من أن يعينه على نفسه الأمّارة بالسّوء، ويهديه إلى سواء السَّبيل.

***

مرسلة الاستشارة: ...

المجيب عن الاستشارة: السّيد شريف سيد، عالم دين وباحث، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).

التاريخ: 25 أيلول 2013م.

نوع الاستشارة: أخلاقية.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: سارا
الموضوع: أفهمك تماماً
التعليق: انا أفهمك تماماً لأني أعاني مثلك...لا أتوقف عن التفكير بكل المعاصي اللتي ارتكبتها في حياتي(وخصوصاً وقت الصلاة أو قبل النوم)  والاسوأ في الأمر أنني دائماً ابحث عمن ألومه لاخطائي، انا لست ملتزمة تماماً، ولكن اذكر الله قياماً وقعوداً (ممكن سببه ذنوبي) ووصلت الي قناعة مؤخراً بان الله سيغفر لي، لان هذا ما وعد به عباده في القرآن، ولا يمكن أن يخلي بوعده، المهم أن تفتحي صفحة جديدة (لا يعني انك ستنسين الماضي) ولكن اعملي علا تغيير نفسك، وهو امر صعب، ولكن ستتفاجئين كم أن الله سبحانه مستجيب... انا نفسي لامست أموراً كثيرة.. كنت عندما اقرأ القرآن عن الآيات التي يذكر الله فيها عن عباده وكيف انه يجيب الدعا، استثني نفسي ظناً أنني لن أكون أبداً من هؤلاء الذين يتكلم عنهم.. ستتفاجئين... كل يوم خاطبي الله سبحانه وكأنك تخاطبين اعز الأصدقاء، فانه بسمع.. هو في كل مكان ... Good luck
الرد: كل ذلك من وساوس الشيطان، ولا يؤاخذ الإنسان على ذلك وليس عليه إلا إهمال هذه الأفكار والإعراض عنها.
التاريخ: ٦/١١/٢٠١٣

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر