اليوم: السبت28 صفر 1436هـ الموافق: 20 ديسمبر 2014
Languages عربي
قرار أممي يطالب الكيان الصهيوني بدفع 850 مليون دولار للبنان تعويضاً عن أضرار تسبب بها أثناء عدوان العام 2006 مجلس علماء فلسطين: الدفاع عن الأقصى واجب شرعي على الأمة الإسلامية إطلاق مستوطنين صهاينة لطائرة فوق الأقصى "خرافة يهودية" عن قرب نزول المخلص المنتظر تلفزيون العدو: نادي برشلونة يعتزم فسخ تعاقده مع قطر لدعمها حماس ديلي ميل: داعش ينتزع قلوب الرهائن وأكبادهم لبيعها من أجل تمويل الإرهاب آية الله الآراكي: تأجيج الصراع بين المذاهب الإسلامية أحد الأهداف الرئيسة للأعداء وزارة الأوقاف المصرية نظمت ندوة عن مخاطر الإلحاد في مقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية تنظیم ملتقی في نیوزیلندا دعماً للحجاب الإسلامي بدء سريان قانون يسمح بالجنسية المزدوجة لأطفال المهاجرين في ألمانيا أطباء إيطاليون يستخرجون جنيناً حياً من رحم أمه بعد موتها بتسعة أسابيع دراسة أسترالية: ثمرتان من الفاكهة يومياً لمكافحة الاكتئاب مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب سكّان الشّرق الأوسط الأكثر إدماناً على الإنترنت علاقتي بالله تنهار.. أرجو إنقاذي منبر الجمعة: 27 صفر 1436هـ/ الموافق: 19 كانون الأوّل 2014م هولّندا: إحالة فيلدرز إلى المحاكمة في ذكرى رسول الله: أين الإسلام من حياتنا؟ في ذكرى رسول الله: أين الإسلام من حياتنا؟ هولّندا: إحالة فيلدرز إلى المحاكمة تغيير اسم "مسجد قرطبة" إلى "كاتدرائيّة قرطبة" في إسبانيا تغيير اسم "مسجد قرطبة" إلى "كاتدرائيّة قرطبة" في إسبانيا دراسة بريطانيَّة: عنصريَّة ضدَّ المسلمين في الوظائف
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب حول عاشوراء
عاشوراء
كيفية تأدية العبادات
بطاقات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر