اليوم: الخميس17 جمادى الثاني 1435هـ الموافق: 17 ابريل 2014
Languages عربي
ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار نظم لقاءً تضامنياً مع المطرانين المخطوفين في سوريا بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم في قرية الساحة التراثية العلامة السيد علي فضل الله في اللقاء: خطف المطرانين ليس اعتداء على طائفة لها تاريخها وجذورها فقط بل اعتداء على كل القيم الإنسانية السيد علي فضل الله: التحرك لرفع الظلامة عن المطرانين وإعادتهما إلى ساحة حركتهما وعملهما مسؤولية دينية وإنسانية تقع على عاتق الجميع حركة حماس تدعو الأمة الإسلامية إلى إشعال المنطقة غضباً انتصاراً للأقصى هيئة مقدسية: الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى تكريس للوجود اليهودي الكيان الصهيوني: الإسرائيلي الذي قتل في عملية الخليل هو مسؤول قسم التجسس في الشرطة الإسرائيلية صحيفة الغارديان: وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تجنيد جهاديين بريطانيين للقتال في سوريا محكمة مصرية تمنع ترشح الإخوان المسلمين للرئاسة والبرلمان الحكم بالسجن 20 عاماً على بريطاني متهم باغتصاب 3 قاصرات في المغرب الإمارات: إيران شريك استراتيجي ونسعى إلى تعزيز العلاقات معها مجموع ثروات 14 مليارديراً إماراتياً 18,5 مليار دولار تركيا: نائب معارض ينتقد المؤسسة الدينية التركية لتحولها إلى أداة في يد أردوغان نيويورك تايمز: شرطة نيويورك تلغي برنامج المراقبة السرية للأحياء المسلمة منظمة إنسانية إيطالية: طفل من بين كل 4 أطفال في الاتحاد الأوروبي معرض لخطر الفقر ابتكار بخاخة أنف في اسكتلندا تقي من إنفلونزا الخنازير والطيور دراسة: التفاؤل يخفض خطر الإصابة بقصور القلب دراسة أميركية: تناول الأم مضادات الاكتئاب يرفع فرص إصابة أطفالها بالتوحد باحثون من مستشفى ماساتشوستس: مشاهدة التلفاز تسبب انخفاض المعدل الطبيعي للنوم لدى الأطفال الكلام... محاسن ومساوئ مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب الشيخ حسين علي المصطفى- القطيف حلّ وحدة للتجسّس على المسلمين في نيويورك كيف أعالج خلافاتي مع خطيبي؟ كيف أقنع خطيبي بالصَّلاة والصَّوم؟ السيّد فضل الله: للتحرّك لرفع الظّلم عن المطرانين المخطوفين وإعادتهما نفقات التسلّح مرآة للتطوّرات الاقتصاديَّة ما هو مقياس العدالة في الدّنيا؟ كيف يصبح الإيمان في حياة المجتمع سلوكاً؟ كيفية الوضوء
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر