اليوم: الثلاثاء2 رجب 1436هـ الموافق: 21 ابريل 2015
Languages عربي
محكمة العدل الصهيونية العليا تقضي بتطبيق قانون يسمى "أملاك الغائبين" على عقارات سكان الضفة في القدس ومصادرتها دراسة: 1500 أسير فلسطيني يعانون أمراضاً مختلفة بسبب ظروف الاحتجاز الصعبة والمعاملة السيئة وسوء التغذية طائرات الاحتلال تواصل رش مبيدات سامة تتلف المحاصيل في غزة تركيا تقدم 200 مليون دولار لإعادة إعمار غزة حزب العمال النرويجي يقرر الاعتراف بالدولة الفلسطينية أردنيون يعتصمون احتجاجاً على استيراد الغاز من الكيان الصهيوني ائتلاف مغربي يدعو إلى طرد شركة "زيم" الصهيونية تقرير يكشف رسمياً أن حجم الاستثمارات الصهيونية المباشرة في المغرب للعام 2014 تقدر بـ 127 مليون دولار تظاهرات حاشدة ضد دعوات "خلع الحجاب" في مصر داوود أوغلو: القرار الأوروبي الذي يدعو تركيا إلى الاعتراف بالإبادة الأرمنية هو قرار عنصري الكنيسة الكاثوليكية دفعت 120 مليون دولار لضحايا الاعتداءات الجنسية أكثر من 11 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى إيطاليا خلال الأشهر الستة الأخيرة الأمم المتحدة: 950 شخصاً بين قتيل ومفقود في البحر المتوسط في العام 2015 وفاة 700 مريض سنوياً في ألمانيا نتيجة نسيان فوط طبية داخل أجسامهم موقع "هيلث نيوز": العلاج الكيميائي لسرطان الثدي يمحو بصمات أصابع المرأة جامعة هارفرد توصي بممارسة الرياضة ساعة يومياً بدلاً من 20 دقيقة فقط دراسة حديثة: الأطفال الذين عانت أمهاتهم من السكري في بداية الحمل يواجهون خطراً أكبر للإصابة باضطرابات التوحد أشعر بفراغٍ عاطفيٍّ.. ما الحلّ؟ فضل الله: الضَّعيف في حجَّته الفكريَّة يرفض الانفتاح على الفكر الآخر معرض الفنون الإسلاميَّة في مدينة هامبورغ الألمانيَّة الإعلان عن خطَّة فرنسيَّة لمكافحة العنصريَّة افتتاح معرض بغداد للكتاب 2015 بمشاركة 370 دار نشر افتتاح أوَّل جامعة إسلاميَّة في إيطاليا الباقر(ع) يثبِّت دعائم الرِّسالة ويواجه الانحراف العقيديّ الباقر(ع) يثبِّت دعائم الرِّسالة ويواجه الانحراف العقيديّ منبر الجمعة: 28 جمادى الثّانية 1436هـ/ الموافق: 17 نيسان 2015م هل صنع الإنترنت جيلاً من الكسالى؟ نادي "ليفربول" الإنكليزي يندِّد بالإساءة إلى المسلمين
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر