اليوم: الثلاثاء2 شوال 1435هـ الموافق: 29 يوليو 2014
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله لجريدة الوفاق الإيرانية: ما يصيب المنطقة من انقسامات وفتن هو صنيعة دول الاستكبار العالمي السيد علي فضل الله: الأزمة الرئاسية في لبنان ستمتد إلى مرحلة أخرى ولا أفق واضحاً لإنجاز الملف في المستقبل المنظور غزة: انتشال عشرات الجثث يرفع عدد ضحايا العدوان إلى ألف شهيد استشهاد 7 مسعفين في قطاع غزة منذ بدء العدوان الصهيوني تقرير: 70 % من منشآت المياه معطلة في غزة بسبب العدوان الأمم المتحدة: 168 ألف نازح فلسطيني في 95 مدرسة حكومية تابعة للأونروا إسبانيا تدين الهجوم على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة الشبكة الدولية للحقوق والتنمية في النرويج تطالب بتشكيل محكمة خاصة بجرائم الحرب الصهيونية محكمة فرنسية تؤيد قراراً يحظر التظاهرات ضد العدوان الصهيوني على غزة رجل دين إيراني يرفع شكوى ضد نتنياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية رئيس علماء العراق الشيخ خالد الملا: داعش خوارج العصر دايلي بيست: الصليب الأحمر في أميركا يواجه أزمة تراجع التبرعات بالدم تايلاند: تشغيل عربات قطار خاصة بالنساء دايلي ميل: تركيا وإسبانيا من أسوأ الوجهات السياحية عالمياً في النظافة دراسة علمية: الكلاب تشعر بشكل من الغيرة على أصحابها دراسة: الوخز بالإبر الصينية يخلص المريض من التوتر والضغط النفسي جامعة ولاية فلوريدا الأميركية: الأغذية الغنية بالدهون تدمر حاسة الشم مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب كل عام وأنتم بخير لمواجهة تدفّق المهاجرين الأطفال إلى الولايات المتّحدة منبر الجمعة: 28 رمضان 1435هـ/ الموافق: 25 تمّوز 2014م أكثر من ملياري شخص فريسة الفقر المطالبة بالحقّ والدّفاع عنه فريضة وواجب أكثر من ملياري شخص فريسة الفقر نائب بريطاني يعتذر عن تصريحات له بشأن الكيان الصّهيوني أشعر بالنّدم لارتدائي الحجاب! نائب بريطاني يعتذر عن تصريحات له بشأن الكيان الصّهيوني أشعر بالنّدم لارتدائي الحجاب!
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
محاضرات رمضانية
أدعية أيام شهر رمضان
أدعية ايام شهر رمضان - صوت
رمضانيات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر