اليوم: الأحد17 شوال 1436هـ الموافق: 2 اغسطس 2015
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله غادر إلى العراق للمشاركة في الاحتفالين اللذين سيقامان لمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل المرجع فضل الله(رض) مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حراسة شرطة الاحتلال مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حراسة شرطة الاحتلال بان كي مون يدين قرار الكيان الصهيوني بناء 800 وحدة استيطانية بان كي مون يدين قرار الكيان الصهيوني بناء 800 وحدة استيطانية إسلاميو الأردن يستهجنون الأحكام ضد المعتقلين بتهمة دعم مقاومة العدو المحتل لفلسطين 2000 روسي التحقوا بتنظيم داعش في سوريا والعراق العراق: عطلة ليومين بسبب الحر دراسة: ارتفاع عدد العانسات في السعودية إلى ٤ ملايين عناصر من بوكو حرام يقطعون رؤوس 10 صيادي سمك في نيجيريا أفغانستان: تعيين الملا أختر منصور أميراً جديداً لطالبان سويسرا تصدرت الدول الأكثر استهلاكاً للشوكولا حول العالم الطلاب الإيرانيون يحرزون المركز الخامس عالمياً في أولمبياد الكيمياء الأمم المتحدة: الهند ستتخطى الصين وتصبح الأكبر سكاناً في العالم العام 2022 علماء: الإنسان يرى ضوء شمعة على بعد 2،6 كلم إفطار في مونتريال يجمع المسلمين والمسيحيين كنت عاقّة مع والديَّ.. فهل يتوب الله عليّ؟ أفعال متطرّفة في تورينو الإيطاليَّة منبر الجمعة: 16 شوَّال 1436هـ/ الموافق: 1 آب 2015م افتتاح مسجد موسكو الكبير فضل الله: العراق لا يقوم إلا بكلّ مكوّناته والجميع خاسرون في أيّة فتنة ليكنْ الاقتصاد وعدم التَّبذير ثقافةً نتثقَّف بها مسلمو روسيا: مبادرات للتّعريف بالإسلام فضل الله غادر إلى العراق فضل الله غادر إلى العراق مسلمو روسيا: مبادرات للتّعريف بالإسلام
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب متعلقة بالحج
الأيتام وديعة الله عندنا
حسن الخلق والتواضع
التسجيل للعام 1437هـ في المعهد الشرعي الاسلامي
كتاب صحيح الدعوات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر