اليوم: الجمعة6 صفر 1436هـ الموافق: 28 نوفمبر 2014
Languages عربي
لبنان: انطلاق فعاليات مؤتمر بعنوان "مستقبل المقاومة الفلسطينية في ضوء الحرب على قطاع غزة" في بيروت بحضور نخبة من المفكرين قانون في الكنيست يقضي بسحب الجنسية الصهيونية من أي عربي يرفع علم فلسطين جمعيات حقوقية فرنسية توثق انتهاكات الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى هیئة کبار العلماء في الأزهر تحذر من زج المصاحف في الصراعات السیاسیة البحرين: المؤتمر العالمي الـ۲۱ للتمویل الإسلامي ینطلق في دیسمبر/ كانون الأول في المنامة صحيفة الموندو الإسبانية: مساجد في الدنمارك تجند الشباب للقتال في سوريا منظمة الصحة العالمية: حوالى 16 ألف إصابة بالإيبولا في العالم مقتل زعيم مجلس وحدة المسلمين في باكستان على يد مسلحين دراسة: الانتحار سبب رئيس للوفاة في العاصمة الكورية الجنوبية مجلة نيوزويك: حملة في سويسرا لحظر تناول لحوم القطط والكلاب دراسة دنماركية: السيلينيوم الموجود في الثوم يكافح خطر السرطان مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب محكمة روسيَّة تمنع تداول نسخة مترجمة للقرآن! بلجيكا: ندوة "الإسلام ومجتمع السَّلام" فضل الله: مع توفير كلّ المناخات والأجواء لإنجاح الحوار الداخلي فضل الله: مع توفير كلّ المناخات والأجواء لإنجاح الحوار الداخلي فضل الله: مع توفير كلّ المناخات والأجواء لإنجاح الحوار الداخلي بلجيكا: ندوة "الإسلام ومجتمع السَّلام" ندوة نسائيَّة في كندا ندوة نسائيَّة في كندا قمّ: مؤتمر عالميّ حول مخاطر التّكفير أواجه بعض المشاكل مع خطيبتي.. فما الحلّ؟
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب حول عاشوراء
عاشوراء
كيفية تأدية العبادات
بطاقات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر