اليوم: الثلاثاء11 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق: 31 مارس 2015
Languages عربي
حماس: هناك أطراف طلبوا منا عدم تسيير طائرات الاستطلاع الجهاد وحماس تطالبان زعماء العرب بقرار جريء لفك الحصار عن غزة كمال الهلباوي: موقف الإخوان المسلمين من أحداث اليمن تائه ومرتبك مسؤول روسي: 1500 شخص من شمال القوقاز يقاتلون في العراق وسوريا وزير خارجية النمسا يطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف ضد التطرف والتعصب مجموعة من رجال الدين المسلمين تطلق مجلة إلكترونية لعرض حقيقة الحركات المتطرفة وتقدم بديلاً من مبادئ تنظيم داعش بريطانيا: يوم مفتوح في مسجد في غلوستر للتعريف بالإسلام لقاء في مسجد هارو في لندن لإيضاح موقف الإسلام من الإرهاب محجبة حامل تتعرض لاعتداء عنصري في فرنسا دراسة: عشرات الآلاف من الطلاب الجامعيين في بريطانيا يعملون بالبغاء تليغراف: الفواكه المجففة تجنب تقلصات البطن ليلاً دراسة: الإيدز ينتشر خلال 4 أشهر في المخ إيران والفاتيكان: تنظيم ندوة "الأسرة" الدّوليَّة مواطنو الاتّحاد الأوروبيّ في دائرة التَّجسُّس الأميركيّ صيدا تكرِّم المرجع فضل الله(رض) وعالمين راحلين مواطنو الاتّحاد الأوروبيّ في دائرة التَّجسُّس الأميركيّ منبر الجمعة: 7 جمادى الثّانية 1436هـ/ الموافق: 27 آذار 2015م منبر الجمعة: 7 جمادى الثّانية 1436هـ/ الموافق: 27 آذار 2015م القانون الأسري في الإسلام بين متطلّبات الفقه والمجتمع كيف أتخلَّص من الكوابيس؟ تأسيس المعهد الدّوليّ للقرآن الكريم في إيران القانون الأسري في الإسلام بين متطلّبات الفقه والمجتمع خطر النفاق على المجتمعات الإسلاميّة
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر