اليوم: الأربعاء21 ذي القعدة 1437هـ الموافق: 24 اغسطس 2016
Languages عربي
اضغط هنا للدخول على صفحة الحج
نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 66 فلسطينياً النواب العرب في الكنيست يطالبون بتدريس الدين الإسلامي في مدارس إسرائيل مشجعو نادي سلتك الأسكتلندي يطلقون حملة تبرعات لدعم الفلسطينيين هيومن رايتس ووتش: سلطات البحرين بصدد تأجيج نيران الطائفية لاستهدافها رجال الدين الشيعة مقتل انتحاري حاول تفجير حزامه الناسف داخل مسجد المصطفى في بلدة أم الحمام في القطيف السعودية استطلاع: صعود التيارات العنصرية ساهم بزيادة التمييز العنصري ضد المسلمين في أستراليا رئيس الوزراء التشيكي: نرفض وجود جالية إسلامية كبيرة في بلادنا كندا تسمح للنساء من شرطة الخيالة بارتداء الحجاب تغريم فرنسية مسلمة لارتدائها الحجاب على ساحل كان التايمز: المطلوب من بريطانيا استقبال اللاجئين لتدريبهم لبناء أوطانهم مراقب: شرطة نيويورك تنتهك القواعد عادة عند التحقيق مع جماعات مسلمة ياباني يقتل ابنه طعناً بالسكين لعدم مذاكرته ثروة بيل غيتس بلغت ٩٠ مليار دولار وهي الأعلى في التاريخ اكتشاف أقدم شجرة في أوروبا وعمرها 1075 عاماً دراسة: الجلوس لفترات طويلة يسبب جلطات قاتلة تشبيه برلمانيّة فرنسيّة للمحجّبات بالنازيّين أولادي لا يمكن ضبطهم.. ما الحلّ؟! وضع الحجر الأساس لمبرَّة الإمام الرِّضا(ع) في كفرجوز وضع الحجر الأساس لمبرَّة الإمام الرِّضا(ع) في كفرجوز منبر الجمعة: 16 ذو القعدة 1437هـ/ الموافق: 19 آب 2016م ختمة قرآنيّة في البحرين عن روح المرجع فضل الله(رض) ختمة قرآنيّة في البحرين عن روح المرجع فضل الله(رض) منبر الجمعة: 16 ذو القعدة 1437هـ/ الموافق: 19 آب 2016م المنهج الإسلاميّ في التّعامل مع حبّ الدّنيا حفل وضع حجر الأساس لمبرّة الإمام الرّضا(ع) في النبطيّة خبراء أمميّون: لوضع حدٍّ لاضطهاد الشّيعة في البحرين
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب متعلقة بالحج
كتاب صحيح الدعوات
شرح أدعية الصحيفة السجادية
شرح دعاء كميل
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر