اليوم: الثلاثاء7 ربيع الأوّل 1438هـ الموافق: 6 ديسمبر 2016
Languages عربي
إسرائيل تصدر قراراً بزيادة ساعة واحدة لزوار الأقصى والأوقاف تعتبره تصعيداً خطيراً شرطة الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين في القدس بتهمة التحريض في شبكات التواصل الاجتماعي شرطة الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين في القدس بتهمة التحريض في شبكات التواصل الاجتماعي هيئة شؤون الأسرى: الأوضاع الصحية للمعتقلين الفلسطينيين مقلقة التلفزيون الإسرائيلي: لا إثباتات على أن حرائق اسرائيل متعمدة إسرائيل أوشكت على الانتهاء من بناء جدار على حدود الأردن مولود كل عشر دقائق في غزة يديعوت: شركة إماراتية يديرها لبناني تشارك ببناء سفن إطلاق صواريخ ساعر6 الغارديان: قطر تهرب آثاراً منهوبة من مدينة تدمر السورية إلى سويسرا تدشين أول محكمة عربية للتحكيم الدولي في المنازعات التجارية المغرب يحتل المركز التاسع في ترتيب مؤشر الجريمة على مستوى الدول العربية منظمة العفو الدولية: قوات الأمن في فيجي تستخدم التعذيب التايمز: الناخب الإيطالي أحدث اضطراباً في أوروبا بعد نتيجة الاستفتاء رئيس النمسا المنتخب: فوزي مؤشر إيجابي لأوروبا أمريكي يعتدي على ضابطة مسلمة ويهاجم ابنها في بروكلين محجبة تتعرض لهجوم قاس على ید مؤيدي ترامب في نیویورك علماء كنديون يعلنون اكتشاف طبقة جليدية ضخمة على المريخ تقرير: تصاعد حدة حوادث العنف ضد المسلمين في هولندا واتساب سيتوقف عن العمل على ملايين الأجهزة ديلي ميل: الزبادي يحسن الذاكرة ويحفز جهاز المناعة دراسة: الناجون من السكتة الدماغية أكثر عرضة للإصابة بنوبات الصرع کینیا تواجه التشدّد في المدارس الإسلاميّة بنت جبيل تفتقد الحاجّة أمّ أيوب.. أمّ المقاومين وسيّدة المواقف مؤتمر "الوحدة الإسلاميّة" في غينيا كوناكري هل تتغيَّر أحكام الله وتشريعاته؟! منبر الجمعة: 3 ربيع الأوَّل 1438هـ/ الموافق: 2 كانون الأوَّل 2016م هل يجوز لي الإفتاء؟ الأربعاء 30 تشرين الثَّاني أوَّل ربيع الأوَّل ابني يسأل: ما هو الله؟ كيف نجدِّد عهدنا مع رسول الله ونكون من أصحابه؟! فضل الله: معاناتنا والغرب من ظاهرة الإرهاب واحدة منبر الجمعة: 25 صفر 1438هـ/ الموافق: 25 تشرين الثّاني 2016م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
  • أرسل إستفتاءك
  • مناسبات
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر