اليوم: الثلاثاء7 ذو القعدة 1435هـ الموافق: 2 سبتمبر 2014
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وبحث معه في عدد من القضايا الإسلامية السيد علي فضل الله بعد الزيارة: مواجهة التحديات الكبيرة لا تنجح إلا بالتكاتف والوقوف صفاً واحداً وزارة الأوقاف الفلسطينية: تدمير 73 مسجداً بشكل كلي و197 مسجداً بشكل جزئي واستشهاد 10 من موظفي الوزارة خلال العدوان على غزة وزارة التعليم الفلسطينية: الاحتلال الصهيوني دمر 26 مدرسة بشكل كامل خلال الحرب على غزة تقرير: 706 شهداء فلسطينيين و427 معتقلاً خلال شهر آب الماضي الكيان الصهيوني يصادر 400 دونم قرب بيت لحم الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تدين استئناف النشاط الاستيطاني في القدس المحتلة يديعوت أحرونوت: الحكومة الإسرائيلية تشتري سيارات مصفحة لحماية مسؤوليها تركيا: الملتقى التأسيسي الأول للهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة يطلق حملة لجمع مليار دولار إسرائيل: جبهة النصرة لا تشكل أي خطر علينا الكشف عن مخطط لداعش لإنتاج أسلحة بيولوجية الأمم المتحدة: 850 ألف عراقي نزحوا إلى محافظات إقليم كردستان مستشار الرئيس الإيراني: التقارب مع مصر يدعم قضايا العالم الإسلامي ولاية كاليفورنيا الأميركية تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بسبب أضرارها الصحية مهندس سويسري يبتكر جهازاً منظماً لضربات القلب يعمل من دون بطاريات أكبر معمرة على الأرض من المكسيك: النوم والشوكولا سر العمر الطويل دراسة كندية: العمل التطوعي يعزز الصحة النفسية لكبار السن دايلي ميل: عقار جديد لأمراض القلب يحد من الوفيات بنسبة 20 في المئة جامعة البحوث العلمية الطبية في ستانفورد: العلماء يكتشفون طريقة لإعادة تأهيل الجسم بعد الجلطة الدماغية مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب منظّمة التّعاون الإسلاميّ: لمكافحة التطرّف الدّيني كيف أحافظ على إيماني؟ الجار قبل الدّار": محبَّة وتواصل أو إصابة بنوبة قلبيَّة أعاني القلق والخوف من الموت.. فما هو العلاج؟ فضل الله: الأولويَّة لخطاب الاعتدال الديني لحفظ الوطن وحماية الجيش تأصيل المرجعيّة القرآنيّة عند المرجع السيّد فضل الله(ره) أعاني القلق والخوف من الموت.. فما هو العلاج؟ أعاني القلق والخوف من الموت.. فما هو العلاج؟ تأصيل المرجعيّة القرآنيّة عند المرجع السيّد فضل الله(ره) منبر الجمعة: 3 ذو القعدة 1435هـ/ الموافق: 29 آب 2015م
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
أتحسب أنك جرمٌ صغيرٌ.. وفيك انطوى العالم الأكبر
ضمير الأمة وعنفوان الكلمة
مقابلات
مواقيت ولادة الأهلة
بطاقات
أنا يا ربِّ في طريقٍ أحثُّ الخطوَ نحو العُلا وأنت العلاءُ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر