اليوم: الجمعة25 جمادى الثاني 1435هـ الموافق: 25 ابريل 2014
Languages عربي
القيادي في الجهاد الإسلامي خالد البطش يدعو إلى الإسراع في تطبيق المصالحة الفلسطينية ويحذر من تعطيل إسرائيلي أميركي لها عزيز دويك: تهديدات نتنياهو تؤكد أن خطوة المصالحة تسير في الاتجاه الصحيح قيادي في حماس: 200 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية يبدأون إضراباً عن الطعام مؤسسة الأقصى: الكيان الصهيوني حول جزءاً من طريق باب المغاربة إلى كنيس نسائي البحرين تعلن رسمياً ترحيل الشيخ حسين نجاتي من البلاد هآرتس: عمان تخشى انزلاق المعارك من سوريا إلى أراضيها وتستعين بطائرات إسرائيلية من دون طيار لمراقبة الحدود أ. ف. ب: أكثر من 100 هولندي توجهوا إلى سوريا للقتال في العام 2013 بريطانيا تدعو النساء إلى مساعدتها في منع الشبان من التوجه إلى سوريا للقتال منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء انتشار فيروس الكورونا في الشرق الأوسط دعوى ضد مكتب التحقيقات الأميركي لإجبار مسلمين على العمل مخبرين منظمة الشفافية الدولية: مؤسسات الاتحاد الأوروبي ليست محصنة ضد الفساد 1,28 مليار مستخدم نشط شهرياً في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تقرير: الجرائم في العالم تحصد نصف مليون قتيل سنوياً أميركي يستعيد البصر بعد خضوعه لعملية زراعة شبكية عين إلكترونية ناجحة دراسة: النوم القليل في سن المراهقة يزيد من المشاكل الصحية دراسة: قشور الفاكهة تحتوي فيتامينات تتجاوز أحياناً فائدة الثمرة الكلام... محاسن ومساوئ مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب الشيخ حسين علي المصطفى- القطيف دراسة لمنظَّمة اليونيسكو: الهواتف وسيلة فعّالة لمحو الأميَّة مساعٍ صهيونيّة لفرض الخدمة الإلزاميّة على الشباب المسيحي مرضي سبَّب لي مشكلة نفسيَّة! تأجيل قانون إسلامي في بروناي تأجيل قانون إسلامي في بروناي لقاء حواريّ مع العلاّمة فضل الله في جامعة العلوم والآداب المحكمة العليا الأميركيَّة ستنظر في قانون بشأن القدس تكاليف رعاية الأطفال تدفع الأسر إلى العزوف عن الإنجاب
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر