اليوم: الخميس25 شوال 1435هـ الموافق: 21 اغسطس 2014
Languages عربي
ملتقى الأديان والثقافات نظم لقاءً في كنيسة مار أفرام تضامناً مع المسيحيين والمسلمين في العراق ملتقى الأديان والثقافات دعا في لقائه التشاوري المرجعيات الدينية والروحية إلى أوسع قمة عالمية لمواجهة التكفير السيد علي فضل الله في اللقاء: لا مستقبل للمنطق التكفيري لبعده عن قيم شعوب المنطقة وتطلعاتها الجهاد الإسلامي: نتنياهو سيغرق في وحل غزة والمقاومة كفيلة بإنهاء حياته السياسية كتائب القسام تعلن استشهاد 3 من أبرز قادتها في رفح الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين من غزة إلى 400 ألف المقاومة الفلسطينية تمطر بئر السبع وعسقلان وأسدود بعشرات الصواريخ الجيش الصهيوني: الفلسطينيون أطلقوا 213 صاروخاً خلال يومين هآرتس: القبة الحديدية لن تحمي إسرائيل في المواجهات المستقبلية مصر: الحكم بالسجن 10 سنوات على أردني تجسس لصالح الكيان الصهيوني نيويورك تايمز: داعش ضغطت للحصول على فدية قبل قتل الصحافي الأميركي واشنطن بوست: أميركا نظمت عملية سرية فاشلة لتحرير الصحافي جيمس في سوريا الشیعة والسنة في الهند یتوحدون ضد داعش العبادي يؤكد حرص العراق على بناء علاقات حسن الجوار مع الكويت السعودية: الحكم بالسجن على 18 إرهابياً خططوا لقتل غير المسلمين في البلاد مكتب أممي: تضرر 171 ألف شخص بسبب السيول والفيضانات في السودان بريطانيا تحظر التدخين في أي سيارة يتواجد فيها أطفال عقار الباراسيتامول أكثر العقاقير استخداماً في فرنسا مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب هل هو صراع طبقيّ سياسيّ في بريطانيا؟ لقاء تشاوري لملتقى الأديان والثقافات حول العراق واحد بين كلّ سبعة يتلقّى مساعدات في أميركا زوجي لا يملك الوقت للحديث إليّ! واحد بين كلّ سبعة يتلقّى مساعدات في أميركا زوجي لا يملك الوقت للحديث إليّ! استدعاء الحرس الوطني لإعادة الأمن إلى فيرغسون الأميركيّة فضل الله: وحدة اليمنيّين ستفشل كلّ الفتن والمؤامرات فضل الله: وحدة اليمنيّين ستفشل كلّ الفتن والمؤامرات استدعاء الحرس الوطني لإعادة الأمن إلى فيرغسون الأميركيّة
العلامة فضل الله في ندوةٍ نظَّمها معهد "اقرأ":
التاريخ:
٩/١٢/٢٠١٣
/
6 صفر 1435هـ

الإسلام دين البرّ في العلاقة مع الآخر المختلف


نظَّم معهد "اقرأ" للعلوم الإسلامية، ندوةً حواريةً في مركزه الكائن في جامعة العلوم والآداب الإنسانية ـ طريق المطار، بعنوان "الإسلام والتفاعل الاجتماعي على ضوء المفاهيم والممارسات: الصداقة، الاختلاط، شبكات التواصل الاجتماعي"، بحضور سماحة العلامة السيد علي فضل الله، وجمع من الطلاب المنتسبين إلى مدارس جمعية المبرات الخيريّة وثانوياتها.

وقد ألقى السيد فضل الله محاضرة تحدّث فيها عن "أهمية التواصل بين حميع أطراف المجتمع"، مشيراً إلى "أن التواصل ينبغي أن يمتدّ ليشمل الديانات المختلفة، وأن يكون بين المتديّن، ومن لا ينتسب إلى أيّ دين، لننفتح عليه من باب الحرص على فكره وثقافته".

ولفت سماحته إلى "ضرورة أن يتم التواصل من منطلق الحوار والانفتاح، داعياً إلى عدم حصر المفاهيم المطروحة بما يسمى حوار الحضارات، بل السعي إلى تأصيل فكرة لقاء الحضارات وتواصلها".

وأضاف: "دعا الإسلام إلى الحوار في كل شيء، وبخاصة عند الاختلاف، فلا يجوز التقاطع والتدابر، بل يجب السعي إلى إنهاء حالة المقاطعة بين الأطراف المتنازعين، حتى لو كان أحدهم يعتبر نفسه مظلوماً".

وشدد سماحته على "ضرورة الابتعاد عن التعصّب، لأن الإسلام هو دين البرّ في العلاقات مع الذين نختلف معهم في الدين، وهو دينٌ واقعي، يضع بعض القيود التي تنساب بشكل طبيعي لتنظّم الحياة، ولتحقّق مصلحة الإنسان".

ودعا الطلّاب إلى الاهتمام ببناء شخصيّاتهم، وتحمّل المسؤوليّة، والانفتاح على العالم انفتاح علم لا انفتاح ضياع، والالتزام بالضوابط الإسلاميّة في موضوع الصداقة والاختلاط والعلاقات الإنسانيّة".

وفي ختام الندوة، طرح الطلاب العديد من الأسئلة التي حملت هواجسهم فيما يعايشونه يوميّاً، وكان حوار بينهم وبين العلامة فضل الله، في جوٍّ من التّفاعل المتبادل.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
أتحسب أنك جرمٌ صغيرٌ.. وفيك انطوى العالم الأكبر
ضمير الأمة وعنفوان الكلمة
مقابلات
مواقيت ولادة الأهلة
بطاقات
أنا يا ربِّ في طريقٍ أحثُّ الخطوَ نحو العُلا وأنت العلاءُ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر