اليوم: الخميس10 رمضان 1442هـ الموافق: 22 ابريل 2021

رحيل فضل الله في الصّحافة التّركيّة

رحيل فضل الله في الصّحافة التّركيّة:
 صوت الوحدة الإسلاميّة

محمد نور الدين

تناول الإعلام التركي باهتمام كبير موضوع رحيل سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله، حيث احتل  موقعه البارز في صدر الصّفحات الأولى من الصّحف التركيّة ووسائل الإعلام. فقد عنونت صحيفة «يني شفق» التّركيّة المقرّبة من «حزب العدالة والتّنمية» خبرها بالقول: "وفاة المعارض الأكثر حزماً للولايات المتّحدة الأميركيّة".

وذكرت الصّحيفة أنّ السيّد فضل الله معروف بانتقاده الشّديد في خطبه، ولا سيّما في خطب الجمعة، لسياسات الولايات المتّحدة الأميركيّة في الشّرق الأوسط. وقالت الصّحيفة إنّ السيّد فضل الله معروف أيضاً بمواقفه المنفتحة والمعتدلة تجاه المرأة والإسلام، وإنّه كان ضدّ جرائم الثّأر. وذكّرت الصّحيفة بأنّ السيّد كان يعارض نداءات الجهاد التي أطلقها أسامة بن لادن و«حركة طالبان»، وقالت إنّه وصف «طالبان» بأنّها حركة غير إسلاميّة. وقالت إنّه موجود على لائحة إرهاب الولايات المتّحدة في العام 1995، وكان داعماً كبيراً للثّورة الإسلاميّة في إيران.

وأشارت صحيفة «زمان» التّابعة لجماعة فتح الله غولين الإسلاميّة، إلى أنّ السيّد فضل الله معروفٌ بمواقفه المناهضة للولايات المتّحدة الأميركيّة، كما بمواقفه المعتدلة، ولا سيّما تجاه دور المرأة في المجتمع.

وقالت الصّحيفة إنّ للسيّد مريدين كثراً خارج لبنان، وكان يعتبر الزّعيم الرّوحيّ لـ«حزب الله» عند تأسيسه.

كما وصفت صحيفة «حرييت» العلمانيّة السيد فضل، بأنّه العقل المعتدل لـ«حزب الله، وقالت الصّحيفة إنّ السيّد فضل الله بكتبه وآرائه، من أكثر رجال الدّين الشّيعة نفوذاً في العالم. وقالت إنّ له تأثيراً كبيراً في دول الخليج وفي دول آسيا الوسطى، كما أشارت إلى أنّه كان العقل المدبّر لـ«حزب الله» بعد تأسيسه... وتنقل الصحيفة عن السيّد قوله إنّه حتى لو أصبحت إسرائيل كلّها إسلاميّةً، فيجب محاربتها، لأنّ احتلال الأرض من الآخرين حتى لو كانوا مسلمين، أمرٌ تجب محاربته. وذكّرت بقوله إنّه ليس عنده عقدة تجاه اليهود، لكنّه ضدّ الصّهيونيّة. وقالت إنّه قال للممرّضين الّذين حوله إنّ أمنيته الأخيرة إنهاء الصّهيونيّة.

وفي مقالٍ عن السيد فضل الله، كتب الكاتب حاقان البيرق الّذي كان في عداد نشطاء «أسطول الحريّة» الّذين اعتقلتهم إسرائيل، أنّ السيد فضل الله كان يدافع عن الوحدة بين الشّيعة والسنّة، وكان يحيي الدّور التّركيّ في الشّرق الأوسط.

وقال البيرق في صحيفة «يني شفق»، إنّه هو أيضاً يحيّي السيّد فضل الله: «لست شيعيّاً، لكن لو كنت شيعيّاً لكنت شيعيّاً مثل السيّد فضل الله. ولم أكن لأقف في المكان نفسه مع الشّيعيّ الذي يغذّي الفتنة، ولا في المكان نفسه مع السنّي الّذي يغذّي الفتنة».

ويضيف البيرق: «الحقّ أنّ السيّد فضل الله هو صوت الوحدة الإسلاميّة، ونحن شهداء يا ربّ على ذلك».

وقال البيرق إنّه «ليس الشّيعة فقط، بل كلّ العالم الإسلاميّ، فقد عالماً ذا قيمةٍ كبيرةٍ جدّاً. فليرحمه الله في جنانه».

جريدة السفير اللبنانية

 التاريخ: 19 شعبان 1431  ه الموافق: 31/07/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر